القمة العربية بالمنامة.. متحدث الرئاسة: الرئيس السيسي حريص على طرح رؤية مصر لحل الأزمة في غزة رئيس نهضة بركان يجتمع باللاعبين قبل السفر للقاهرة لمواجهة الزمالك إسماعيل هنية: أعددنا ملفا عن الاعتداءات على الأسرى.. ونثمن انضمام مصر للدعوى ضد إسرائيل إعلام إسرائيلي: 140 منزلا مدمرا بمستوطنة ”المطلة” جراء صواريخ حزب الله إصابة رئيس وزراء سلوفاكيا بـ4 رصاصات خلال محاولة اغتيال إحداها استقرت فى البطن التعادل السلبي يحسم نتيجة الشوط الأول لمباراة الداخلية والجونة بدوري NILE الحكومة توافق على 25% تخفيض من مقابل التصالح بمخالفات البناء حال السداد الفورى البورصة تخسر 2 مليار جنيه بختام تعاملات الأربعاء الشهابي: القمة العربية تنعقد في ظروف معقدة بالشرق الأوسط الحكومة تبدأ إجراءات التنازل عن 6 مليارات دولار لما يعادلها بالجنيه بالتعاون مع الإمارات مجلس الوزراء يوافق على إصدار قانون «تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحى» التنظيم والإدارة: 18986 متقدمًا في أول أيام مسابقة شغل وظائف معلم مساعد مادة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

خالد عكاشة: التجربة السيئة في اقتحام السجون بمصر يتم استنساخها بالسودان

قال العميد خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن أبرز تداعيات الأزمة السودانية تتثمل في انقلاب حالة السيولة الأمنية إلى الفوضى المسلحة.

وخلال مداخلة هاتفية مع برنامج «من مصر» الذي يُقدمه الإعلامي عمرو خليل، عبر شاشة «cbc»، مساء الخميس، ذكّر عكاشة بعملية اقتحام السجون في مصر وتهريب المساجين (في 2011) وتحديدا قيادات جماعة الإخوان وغيرها من الجماعات الإرهابية.

ولفت إلى أنّه يتم حاليا استنساخ هذه التجربة التي وصفها بـ«السيئة والسلبية» في السودان، مشيرا إلى هجمات تشنها ميليشيا الدعم السريع على أقسام الشرطة والسجون وتعمل على ترهيب كل أفراد الحراسة وتدخل في الاشتباك معهم.

وحذّر من محاولات الزج بهذا الطرف الجديد والطرف الثالث لملعب الأزمة في السودان، مشيرا إلى تخوفات متصاعدة من أنّ هذا اللاعب الجديد قادر على خلط المزيد من الأوراق وفرض المزيد من التحديات على المشهد المتأزم بالأساس داخل السودان.

ونوه بأن هناك متغيرا رابعا يتمثل في الاقتتال الذي يجري حاليا في دافرفور وهو اقتتال يحمل طابعا قبليا.

ويعيش السودان، على وقع نُذر حرب أهلية في ظل الاقتتال الدائر بين قوات الجيش وعناصر الدعم السريع التي تم تصنيفها محليا على أنها ميليشيا متمردة، فيما خلّفت الأوضاع حصيلة دامية من القتلى وتحديدا بين المدنيين، مع سقوط البلاد بين براثن الفوضى الشاملة.