واشنطن عن دعوة القمة العربية نشر قوات دولية في الأراضي الفلسطينيّة المحتلة: قد تضر جهود هزيمة حماس كشف ملابسات تعدى أحد الأشخاص بسلاح أبيض على أخرين داخل أحد المحال بالإسماعيلية محمد العرابي: لم أتوقع هذا الحجم من انتصار الرأي العام الدولي للحق الفلسطيني حاملة الطائرات الأمريكية رونالد ريجان تغادر اليابان بعد مهمة استمرت 9 سنوات إسبانيا ترفض رسو سفينة تحمل أسلحة إلى إسرائيل منح عقود التزام المستشفيات الحكومية أمام النواب الأحد المقبل..والتصويت النهائي على الحساب الختامي منتخب مصر للشباب يفوز على النصر للتصدير 3-0 وديا وفد جنوب إفريقيا أمام العدل الدولية: يجب توجيه أوامر لإسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في غزة وفد جنوب إفريقيا: على العدل الدولية أمر إسرائيل بضمان وصول محققين دوليين للتحقيق في الانتهاكات بغزة وزير الخارجية البحريني: القادة العرب تبنوا دعوة جماعية لعقد مؤتمر دولي برعاية أممية لحل القضية الفلسطينية نقابة المهن الموسيقية تنعى زوجة الفنان أحمد عدوية روسيا تستدعي ممثل السفارة البريطانية.. وتطرد الملحق العسكري البريطاني
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

ما شرعية تقبيل عتبات أضرحة آل البيت والتمسح بأولياء الله الصالحين؟ المفتي يجيب

رد الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، على تساؤل ورده حول مدى شرعية تقبيل عتبات أضرحة آل البيت.‏

وقال خلال مقابلة تلفزيونية لبرنامج «اسأل المفتي» المذاع عبر شاشة «صدى البلد» مساء الأربعاء، إن زيارة أولياء الله ‏الصالحين لها آداب، مشددا أنه «لا ينبغي» للزائرين التمسح أو تقبيل عتبات أضرحة آل البيت أو القيام بمثل هذه الممارسات ‏والأفعال؛ لأن الضار والنافع هو الله وحده‎.‎‏ ‏

وأوضح أن الهدف من زيارة أضرحة الأولياء الصالحين هو التبرك بفضل هذا المكان، ذاكرا أن النبي عليه السلام علم ‏التوسل به في الدعاء حينما قال للضرير الذي كان في عينه شيء: «قل اللهم إني أسألك بمحمد».‏

وبين المفتي أن هذا القول لا ينحصر في حياة النبي عليه السلام فقط؛ بل إن «الرسول عليه الله لا يزال حيا حياة لا ‏نعلمها»، مستشهدا بالحديث «ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام».‏

وأوضح أن العديد من العلماء كانوا يذهبون إلى قبر الرسول عليه السلام بعد وفاته للاستغفار مستدلين بقوله تعالى «ولو ‏أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما».‏