خبير دولي: قانون روما يُلزم الدول الأعضاء بتسليم نتنياهو بعد قرار الجنائية الدولية باعتقاله النواب يوافق على منحة للمجلس القومي لحقوق الإنسان ويرفع الجلسات لـ 2يونيو شاهيناز العقاد تدعم السينما والمواهب للسنة السادسة في مهرجان كان السينمائي الدولي موسيقى الموسيقار طلال ترحل بعمر العبداللات إلى ”ديار ليلى” وزير التنمية المحلية يعلن التسليم النهائى لـ3 مدافن صحية ضمن منظومة المخلفات الصلبة محافظ كفرالشيخ يكلف رؤساء المراكز والمدن بسرعة الانتهاء من أعمال الرصف طبقًا للجدول الزمنى المحدد وزير التنمية المحلية يبحث مع محافظي القاهرة والقليوبية والجيزة مشروعات الخطة الاستثمارية مجلس النواب ينتصر للأطقم الطبية المصرية ويقرر تخفيض نسبة الأطقم الطبية الأجانب بالمنشآت الصحية القائمة النواب يقر نهائيا مشاركة القطاع الخاص فى إطارة المنشأت الصحية ويقرر تخفيض نسبة الأطقم الطبية الأجنبية رئيس النواب عقب الموافقة النهائية على مشاركة القطاع الخاص بالمنشأت الصحية:«الحكومة لن تبيع المستشفيات..واستمعنا لكل الآراء فى المناقشات» المراكز التكنولوجية تستقبل 7066 طلب من المواطنين لإستخراج شهادات البيانات والتصالح على مخالفات البناء بنطاق المحافظة محافظ قنا يتابع تشغيل المرافق بمشروعات الصحة والاسعاف بقرى حياة كريمة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

روساتوم: أرقام غير مسبوقة لحركة نقل البضائع النووية عبر طريق بحر الشمال

كاسحات الجليد النووية
كاسحات الجليد النووية

أعلنت شركة روساتوم الروسية، والمسئولة عن بناء محطة الضبعة، أنه تم نقل 35 مليون طن من البضائع من خلال طريق بحر الشمال اعتبارًا من 21 ديسمبر الماضي، مما يعد زيادة بحوالي مليون طن عن العام الماضي.

وأشارت إلى أن سفينة "تالناخ" التي تعمل بالديزل والكهرباء (لشركة نورنيكل الروسية للتعدين والصهر) قامت بإيصال 13 ألف طن من البضائع إلى ميناء مورمانسك، والفضل يعود لكاسحتي الجليد النوويتين التابعتان لشركة روساتوم الحكومية بموجب عقود طويلة الأمد مع شركة التعدين والصهر نورنيكل، لذا يعد هذا مؤشرا هاما لحجم نقل البضائع الذي وصل إلى 35 مليون طن، حيث قامت كاسحات الجليد النووية لشركة روساتوم بمرافقة 730 سفينة (بالمقارنة بعدد 653، من 1 يناير 2022 إلى 21 ديسمبرعام 2022).

والجدير بالذكر، تم رصد نموًا مستقرًا لحركة الشحن في مياه بحر الشمال ، حيث تبذل شركة روساتوم الحكومية الكثير من الجهود لخلق الظروف الأكثر ملائمة للعمل في القطب الشمالي، وبلغ حجم نقل البضائع على طول طريق بحر الشمال 34.117 مليون طن في عام 2022. وذلك بسبب تقديم خدمات مد وصيانة القنوات في الجليد الثابت لنهر ينيسي من خليج ينيسي إلى ميناء دودينكا.

علمًا أن طريق بحر الشمال يعد أقصر طريق للشحن البحري بين الجزء الغربي للفضاء الأوراسي ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث تبدأ جغرافية طريق بحر الشمال إداريًا عند الحدود بين بحر بارنتس وبحر كارا (مضيق بوابة كارا) وينتهي في مضيق بيرينغ (رأس ديجنيف)، وذلك بطول يصل إلى 5600 كم، علماً أن طريق بحر الشمال يمر عبر بحار المحيط المتجمد الشمالي (كارا، لابتيف، شرق سيبيريا، تشوكوتكا).

في معظم أيام السنة، تكون بحار المحيط المتجمد الشمالي مغطاة بالجليد. وبالتالي،. من أجل ضمان الملاحة الآمنة على طريق بحر الشمال، يتم تنظيم المساعدة لسفن الشحن بمرافقة كاسحات الجليد، وفي هذا السياق، تعتبر روسيا حالياً الدولة الوحيدة في العالم التي تمتلك أسطولًا من كاسحات الجليد النووية.

ومنذ عام 2018، تم منح شركة روساتوم الحكومية الأعمال المتعلقة بالبنية التحتية لطريق بحر الشمال، و مسؤولية تنظيم الملاحة على هذه الطريق، وبناء المنشآت اللازمة، ومرافق البنية التحتية، والدعم الملاحي والهيدروغرافي، وتأمين نظام سلامة الملاحة في الظروف القاسية للقطب الشمالي.

ويعتبر التطوير الشامل لمنطقة القطب الشمالي التابعة لروسيا الاتحادية إحدى الأولويات الإستراتيجية للدولة. وبالتالي، يكتسب زيادة حجم نقل البضائع عن طريق بحر الشمال أهمية قصوى لحل المهام المنوطة في مجال النقل وإيصال و سلامة البضائع، ويتم ضمان تطوير هذا الممر اللوجستي، من خلال توفير شحن البضائع بشكل منتظم، وبناء كاسحات الجليد النووية الجديدة وتحديث البنية التحتية ذات الصلة.

موضوعات متعلقة