جريدة الزمان

سياسة البرلمان

اللجان النوعية بمجلس النواب تستعيد نشاطها عقب إجازة عيد الفطر المبارك

العدد الورقي -

اللجان النوعية بمجلس النواب تستعيد نشاطها عقب إجازة عيد الفطر المبارك

 

التشريعية تعقد 3 اجتماعات.. والصناعة تبحث تسعيرة الطاقة.. والتضامن الاجتماعى تناقش علاوة أصحاب المعاشات

 

آية عبدالحكيم

أعلنت عدد من اللجان النوعية بمجلس النواب، عودتها للعمل مرة أخرى عقب انتهاء عيد الفطر المبارك، لمناقشة عدد من القضايا المهمة، ومحاولة إصدار القوانين المكملة للدستور والتشريعات لتنظيم عمل القانون وفقًا لدستور 2014.

وقد وضعت كل من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ولجنة الصناعة ولجنة الاتصالات ولجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب خطط عملها.

وأوضح إيهاب الطماوى، أمين سر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، أن اللجنة ستعقد 3 اجتماعات متتالية تبدأ يوم السبت 16 يوليو الجارى وتستمر فى انعقادها حتى الثلاثاء 19 من الشهر ذاته.

ولفت الطماوى، إلى أن اللجنة ستناقش عددًا من الاتفاقيات الدولية التى وقعت عليها مصر أواخر عام 2015 حتى أوائل عام 2016، المتعلقة بالاستثمار فى البنية التحتية والتنمية الاقتصادية.

وتابع أمين سر التشريعية بالنواب: كما ستناقش اللجنة خلال اجتماعاتها عددًا من مشروعات القوانين التى أحالها الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان للجنة الشئون الدستورية والتشريعية، نفاذًا لحكم المادة 197 من اللائحة الداخلية للمجلس التى صدرت بالقانون رقم 1 لسنة 2016.

 

وتوضح لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، أن اللجنة ستضع مناقشة توجيهات الرئيس السيسى حول تجديد الخطاب الدينى على رأس أولوياتها.
وقال أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن تجديد الخطاب الدينى يأتى على رأس أولويات اللجنة، باعتباره قضية جوهرية تحتاج إلى التصدى السريع لها، لافتًا إلى أن اللجنة اجتمعت ووضعت خطة عملها عقب انتهاء عيد الفطر.

 فيما ستناقش لجنة الاتصالات بمجلس النواب كيفية تحويل مصر إلى قاعدة صناعية تصدر لأفريقيا والشرق الأوسط، وتشجيع ما يعرف بـ"توطين التكنولوجيا"، عن طريق صناعة وتوفير المواد الخام والصناعات التكميلية الخاصة بشركات تصنيع تكنولوجيا لمعلومات داخل مصر.

وأكدت النائبة مى البطران، رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، أن الصناعة المحلية ستعود بالنفع على البلاد، لافتة إلى أن اللجنة تنتظر مشروعات القوانين التى ترسلها الحكومة للجنة للنظر فيها.

وقال النائب محمد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة، إن اللجنة ستناقش ملف تسعير الطاقة للمصانع، معربًا عن رفضه تخفيض سعر الطاقة لمصانع الحديد بالأخص.

وأضاف بدراوى لـ"الزمان"، أن تخفيض أسعار الغاز للمصانع بصفة عامة مثار بعد تخفيض الأسعار لمصانع الحديد، وأشاد بتصريحات وزير الصناعة بشأن توحيد سعر مصانع الغاز لكل المصانع.

وتناقش لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، برئاسة النائب عبد الهادى القصبى، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، بإقرار علاوة لأصحاب المعاشات تصرف فى الأول من يوليو الحالى.

وكانت قد أجلت اللجنة مناقشة القرار والتصويت عليه بسبب العيد، وهو ما ترتب عليه تأجيل صرف العلاوة لأصحاب المعاشات مع راتب شهر أغسطس وبأثر رجعى.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد أصدر قانون العلاوة الاجتماعية لأصحاب المعاشات، بزيادة بنسبة 10% على شامل المعاش، دون حد أدنى أو أقصى، اعتبارًا من معاش يوليو المقبل.