جريدة الزمان

خارجي

وزير خارجية إيطاليا يتمنى تحسين الأوضاع الأمنية بليبيا

 وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني
-

أعرب وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني، عن أمله في تحقيق خطوات تقدم نحو ضمان إعادة تفعيل الخدمات العامة وتحسين الأوضاع الأمنية في ليبيا بدءًا من العاصمة طرابلس من خلال تأسيس وحدات الحرس الرئاسي.

وذكر بيان للخارجية الإيطالية، نشر هنا مساء اليوم /الأربعاء/، أن جنتيلوني استقبل اليوم، في مقر وزارة الخارجية الإيطالية، مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر، في لقاء خُصِص لتبادل وجهات النظر حول الوضع الداخلي في ليبيا وسبل إرساء أسس الديمقراطية في هذا البلد.

وأضاف البيان أن اللقاء جاء "بعد مضي فترة وجيزة على اجتماعات الحوار السياسي بين القوى السياسية الليبية التي عقدت في تونس، والحوار السياسي الليبي المرتبط بمسألة الأمن، الذي رحب وزير الخارجية الإيطالي بنتائجه الإيجابية، معبرًا عن موقفه هذا للمبعوث الأممي للشأن الليبي مارتن كوبلر".

وأكدت الخارجية الإيطالية أن جنتيلوني وكوبلر أعربا خلال اللقاء "عن تقييمهما الإيجابي أيضًا فيما يتعلق بمواصلة الدعم الدولي الذي حصلت عليه حكومة الوفاق الوطني الليبية"، مضيفة "اللقاء شكل فرصة للتأكيد على الدعم الإيطالي للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل تعزيز إرساء أسس الديمقراطية في ليبيا. ومن خلال تجديده دعم الحكومة الإيطالية لحكومة الوفاق الوطني الليبية بقيادة رئيسها فائز السراج ، خاصة لجهوده الرامية إلى تعزيز مشاركة جميع الأطراف الليبية في عملية إرساء الاستقرار في البلد".

من جانبه.. قال المبعوث الأممي مارتن كوبلر إن مناقشاته مع جنتيلوني حول الأزمة في ليبيا كانت "مطولة وبناءة".

يشار إلى أن الحكومة الإيطالية أعلنت دعمها الحرس الرئاسي الليبي الذي قرر تشكيله رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج في شهر مايو الماضي.