جريدة الزمان

خارجي

بكين: التعاون مع واشنطن هو الخيار الصحيح لكلا البلدين

أحمد سمير -

جددت الصين التأكيد على أنها عند رأيها بأن هناك الكثير من المصالح المشتركة الواسعة تربطها بالولايات المتحدة، وأن التعاون هو الخيار الوحيد الصحيح لكلا البلدين.

جاء هذا على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشان يينغ - في تصريح أدلت به اليوم الاثنين تعليقًا على ما صرح به زبيغنيو بريجنسكي، مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، في مقابلة أجريت معه مؤخرًا - بأن "سلطة ونفوذ الولايات المتحدة في العالم ستصل إلى أقصى درجاتها إذا ما تعاونت مع الصين وأنه من مصلحة واشنطن ألا تستعدى بكين بل أنه من الأفضل لها كثيرًا أن تكون الصين إلى جانبها وأن يكون التعاون بينهما وثيقًا".

وأوضحت هوا أن الحكومة الصينية تؤمن دومًا أن هناك الكثير من المسئوليات الهامة التي يجب أن تتشارك مع الولايات المتحدة في تحملها، خاصة في مجالات مثل الحفاظ على السلام والاستقرار الدولي، وتعزيز التنمية والازدهار في أنحاء العالم.

وأكدت أنه يتعين على البلدين الالتزام بمبادئ عدم النزاع وعدم المواجهة والتعاون المربح والمشترك وتعزيز الثقة والاحترام المتبادلين، مشددة أنه من الضروري التركيز على التعاون والتعامل بشكل صحيح مع الخلافات لتحقيق مزيد من التقدم في العلاقات الثنائية بما ينعكس بشكل إيجابي على شعبي البلدين والعالم كله.