جريدة الزمان

فن

مورغان فريمان: الأذان من أجمل الأصوات التى سمعتها فى حياتى

مورغان فريمان
رشا عمار -

خلال حلقة من سلسلة وثائقية عرضتها «ناشونال جيوجرافيك» تحت عنوان «قصة الإله»، قال الممثل الأمريكى مورجان فريمان إن الأذان الإسلامى واحد من أجمل الأصوات فى العالم.

وتم تداول مقطع الفيديو، الذى ظهر فيه فريمان خلال مقابلة أجراها مع إمام مسجد، على نطاق واسع، إذ سأله عن أصل الأذان، وكيف يتم اختيار المؤذنين.

وحاول أن يرفع الأذان بصوته أمام الإمام ليرى إن كان مناسبًا، وقال إن الأذان تسبب بجدل عبر السنوات، خاصة فى أوروبا، ومنع فى بعض البلدان، كما أثارت الخطوة التى أقدمت عليها إسرائيل مؤخرًا بمنع الأذان عبر مكبرات الصوت الكثير من الغضب لدى الفلسطينيين لكنه من أجمل الأصوات التى تهدئ الأعصاب وتصفى الذهن.

 

 

سكارليت جوهانسون أغنى نجمة فى تاريخ هوليود

 

احتلت النجمة العالمية سكارليت جوهانسون قائمة الممثلات الأعلى ربحًا فى تاريخ هوليود وحصلت على المرتبة العاشرة فى قائمة أعلى الممثلين دخلًا وربحًا، والتى يسيطر عليها النجوم الذكور، وتلتها فى القائمة الممثلة الأمريكية كاميرون دياز، وبعدها النجمة إيما واتسون، كما أنها أصغر بعشرين سنة من أقرب مُمثل سنّهُ قريب من سنّها.

استطاعت سكارليت أن تُحقق عائدات تُقدر بـ3.3 مليار دولار على شباك التذاكر فى أمريكا الشمالية منذ بداية مسيرتها الفنية فى منتصف التسعينيات من القرن الماضى، وفق ما ذكر موقع Box Office Mojo المعنى برصد عائدات الأفلام على شبابيك التذاكر، وبحسب الموقع فإن فيلم «ذا أفنجرز» الذى أدّت فيه دور بلاك ويدو، شكل أعلى عائدات سكارليت.

أما أعلى الممثلين ربحًا فى هوليود فهو النجم العالمى هاريسون فورد، الذى حقق عائدات وصلت إلى 4.8 مليار دولار، وشكل فيلم  Star Wars:The Force Awakens، أعلى عائداته على شباك التذاكر، بحسب الموقع المعنى.

وجاء ترتيب بقية النجوم فى القائمة على الشكل التالى: هاريسون فورد فى المرتبة الأولى بـ4.9 مليار دولار، يليه فى المرتبة الثانية صامويل جاكسون 4.7 مليار دولار، وفى المرتبة الثالثة مورجان فريمان مع 4.4 مليار دولار، أمّا النجم توم هانكس فقد احتل المرتبة الرابعة مع 4.3 مليار دولار، وشكّل فيلم Toys Story 3 أعلى مداخيله، وجاء المرتبة الخامسة الممثل روبروت داونى جونيور مع 3.9 مليار دولار، فى حين احتل الممثل إيدى ميرفى المرتبة السادسة، مع 3.8 مليار دولار حصد أغلبها من فيلم Shrek2.

المرتبة السابعة احتلها النجم توم كروز مع 3.5 مليار دولار، يليه فى المرتبة الثامنة النجم جونى ديب مع 3.36 مليار دولار وفى المرتبة التاسعة الممثل مايكل كاين مع 3.34 مليار دولار، حصد أغلبيّتها من فيلم The Dark Knight.

 

«Rogue One» يكتسح شباك التذاكر الأمريكى بـ140 مليون دولار

حقق فيلم«Rogue One: A Star Wars Story»، نجاحًا ساحقًا بمجرد طرحه جماهيريًا فى الولايات المتحدة الأمريكية، إذ وصلت إيراداته لـ140 مليون دولار بعد عرضه بيوم واحد فى السينمات، حسبما أكد موقع variety.

تدور أحداث العمل حول مخطط مجموعة من الثوار للقيام بمهمة بالغة الصعوبة، وهى سرقة المخططات الخاصة بنجمة الموت، وهو السلاح الفتاك الذى تمتلكه الإمبراطورية ذات القدرة التدميرية العالية، وبلغت ميزانية الفيلم 200 مليون دولار.

الفيلم يعرض فى أكثر من 60 دولة حول العالم وهو من بطولة دونى ين وفليسيتى جونز ودييجو لونا وريز أحمد وألن توديك وبن مندلسون وجاريث إدواردز، ومن إخراج Gareth Edwards.