جريدة الزمان

اقتصاد

طارق الملا وزير البترول لـ«الزمان»: لا نيه لرفع أسعار الوقود بنسبة 150% جداول تسليم الشحنات المستوردة مستمرة دون تغيير

وزير البترول
إيمان المهدى -

صرح وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا بأن الدولة لن تقوم برفع أسعار الوقود مع بداية العام الجديد، نافيًا ما تردد الفترة الأخيرة حول نية الحكومة رفع الطاقة ومشتقاتها بنسبة 150% أسوة بباقى الارتفاعات التى شهدتها السلع المختلفة بمصر.

وقال فى تصريحات خاصة لـ"الزمان" إن قرار منظمة الدول للبترول "أوبك" بتخفيض إنتاج النفط إلى 32.5 مليون برميل يوميًا بداية من يناير 2017 ولمدة 6 أشهر لا يعنى بالضرورة قيام مصر برفع أسعار البترول، مشيرًا إلى أن الدولة وقعت اتفاقيات بأسعار معلنة، وتقوم باستلام شحنات الوقود وفق الجداول الزمنية قبل هذا القرار، ولهذا فلن تتأثر مصر وسوقها النفطى وقطاع المستهلكين بهذا القرار.

وأشار الملا إلى أن الوزارة حريصة كل الحرص على تأمين إمدادات الطاقة بشكل متواصل وتلبية احتياجات السوق المحلية من كافة المنتجات البترولية، جنبًا إلى جنب مع سعيها فى الوقت الحالى لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف لدعم الاحتياطى وزيادة معدلات الإنتاج المحلى لتلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى.

فى حين قالت وزارة البترول والثروة المعدنية فى بيان رسمى لها إنه لا تأثير لتلك الاتفاقية على أسعار الوقود فى مصر، وأسعار الوقود كما هى لم تتغير بعد الزيادة التى تم إقرارها مؤخرًا.

وأشارت الوزارة إلى أن تلك الشائعات هدفها إثارة بلبلة الرأى العام ودفع المواطنين للتكالب على شراء كميات كبيرة من الوقود لتأمين احتياجاتهم، مشيرة إلى أن كميات الوقود متوفرة على مستوى كافة محافظات الجمهورية ويتم توزيعها على جميع المحطات بشكل منتظم ودون أى عوائق.