جريدة الزمان

أخبار

الكهرباء: توزيع 35 مليون لمبة موفرة من خلال الموزعين المحليين

محمد شاكر
سماح عثمان -

صرح محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، أن الوزارة قامت خلال الفترة الماضية بعدة إجراءات فى مجال تأمين التغذية الكهربية لسد الفجوة بين إنتاج الكهرباء والطلب عليها وحل مشكلة أزمة الكهرباء التى عانت منها مصر خلال الفترات الماضية، وبنهاية عام2016 بلغ الفائض بين القدرات المركبة على الشبكة وحمل الاستهلاك الأقصى أكثر من 8000 ميجاوات.

جاء ذلك خلال مشاركته فى الاحتفالية التى تنظمها مؤسسة الأهرام بمناسبة توقيع بوتوكول تغيير أنظمة الإضاءة بالمبانى الإدارية التابعة لها.

وأوضح "شاكر" أنه لازالت هناك تحديات يعمل القطاع حالياً على مجابهتها فى مجال شبكات النقل والتوزيع وتحسين جهود التغذية لكافة المشتركين.

وأشار إلى تحسين كفاءة الطاقة التى تعد ركناً أساسياً فى سياسات قطاع الكهرباء حيث أثبتت أنها أداة اقتصادية فعالة لتحقيق أمن الطاقة بتكاليف أقل من تكاليف إنشاء محطات كهربائية جديدة و خفض حجم الإنفاق الحكومى فى دعم الطاقة، كما أنها أحد أهم عوامل الحفاظ على البيئة والحد من غازات الاحتباس الحرارى، مما يصب فى صالح مصر نحو التزاماتها البيئية العالمية، هذا ويحتاج هذا الملف إلى تضافر الجهود بين القطاعات المختلفة فى الدولة، وإلى تقوية دور المجتمع المدنى لرفع الوعى بأهمية ترشيد استخدام الطاقة.

وأوضح "شاكر" أن إستراتيجية الطاقة في مصر حتى عام 2035 تضمنت تحقيق وفورات من الطاقة بحلول عام 2035 تصل إلى 18% عنها في عام 2010.

كما قام القطاع بالعديد من الإجراءات لتحسين كفاءة الطاقة، والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى، ففى جانب الإمداد بالكهرباء تم استخدام نظام الدورة المركبة وتحسين ورفع كفاءة وحدات توليد الكهرباء القائمة واستخدام وحدات التوليد الكبيرة ووحدات التوليد بنظام الضغوط فوق الحرجة «Super critical» واللذان يتميزان بالكفاءة العالية، وأثمرت جهود قطاع الكهرباء في خفض معدلات استهلاك الوقود في المحطات الحرارية، وكذلك خفض معدلات الفقد الكهربى في خطوط النقل والتوزيع على مستوى الشبكة الكهربائية.

وفى جانب الطلب على الطاقة وفي القطاع المنزلى الذى يعد أكثر القطاعات استهلاكاً بنسبة 44% من جملة استهلاك الكهرباء، حيث أنه جارى توزيع عدد 13 مليون لمبة أخرى عالية الكفاءة بتكنولوجيا «LED» على المستهلكين بالتقسيط على فاتورة الكهرباء، حيث تم حتى الآن توزيع حوالي 9,7 مليون لمبة، بالإضافة إلى توزيع حوالى 35 مليون لمبة من خلال الموزعين المحليين من القطاع الخاص.

بالإضافة إلى التنسيق مع كافة الوزارات والمحافظات لمراعاة الإرشادات التى يجب الالتزام بها عند طرح مناقصات شراء مهمات الإضاءة عالية الكفاءة للمبانى الحكومية.