جريدة الزمان

رياضة

أبو تريكة يرحب بزيادة عدد منتخبات المونديال

ابوتريكة
أحمد علي -

رحب نجم الكرة المصرية المعتزل محمد أبوتريكة بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في بطولات كأس العالم لكرة القدم .

وكان السويسري جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم " فيفا " قد عقد صباح اليوم الاثنين بمقر الاتحاد بزيوريخ اجتماعا مع نخبة من نجوم الكرة العالمية " أساطير الفيفا " ومن بينهم أبوتريكة،علي هامش الاحتفالية السنوية الكبري التي يقيمها " فيفا " لاختيار وتكريم نجوم اللعبة خلال العام 2016 .

واستمع انفانتينو لآراء " أساطير الفيفا " ومن بينهم الأسطورة الحية الأرجنتيني مارادونا ومواطنة جابرييل باتيستوتا والاسباني ميشيل سلجادو وغيرهم حول الاقتراح الذي يتم دراسته حاليا بشأن زيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال من 32 إلي 48 منتخبا اعتبارا من نسخة العام 2026 .

وفي كلمته أكد أبوتريكة،الذي كان السفير الأوحد للكرة العربية في هذا الاجتماع ، انه مع زيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال ، مؤكدا أنها فرصة عظيمة جديدة للقارة الأفريقية ، وان زيادة عدد المنتخبات القارة السمراء من 5 إلي 9 حسب الاقتراح من شأنه خلق دوافع جديدة لكل الدول وخاصة الفقيرة ، وقال أبوتريكة في كلمته " كرة القدم ليست مجرد لعبة .. هي الحياة والأمل ".

وتابع أبوتريكة : زيادة عدد المنتخبات فكرة جيدة تستحق التجربة ، ستكون تجربة ايجابية لكل منتخبات العالم وليس أفريقيا فقط ، ستصبح التصفيات القارية المؤهلة للمونديال أكثر أهمية وأكثر حماسا وجماهيرية لكل الدول ولن تكون حكرا للقوي العظمي في كل قارة ، منذ سنوات والمنتخبات المشاركة في المونديال معروفة ومألوفة بحكم تكرار التواجد ، ولا جديد .

وعاد أبوتريكة للحديث عن أهمية تطبيق هذا الاقتراح بالنسبة للكرة الأفريقية ، مشددا علي أن ستزيد من حجم الاهتمام بالبيئة التحتية في دول القارة ، وتزيد من حجم الاهتمامات الجماهيرية ، وبالتالي سنجد الجماهير محتشدة في كل الملاعب ، وحلم المونديال سيكون في متناول كل المنتخبات مع زيادة عدد المقاعد .. ولفت إلي أن العديد من المنتخبات الأفريقية منها ليبيريا علي سبيل المثال لم تظهر علي مسرح بطولات كأس العالم في ظل وجود أسطورتها جورج وايا ، حتي في أوروبا نفس الأمر ، من يصدق أن أسطورة الكرة الانجليزية ريان جيجز اعتزل دون أن يشارك في أي بطولة كأس عالم ؟. وقلل أسطورة الكرة المصرية وسفيرها في محفل واحتفالية " الفيفا " من قلق البعض من التأثير السلبي لزيادة عدد المنتخبات ، مؤكدا انه لن يتم زيادة مدة إقامة البطولة ، وهو الأمر الذي يتخوف منه مدربي منتخبات اوروبا تفاديا للإجهاد ، مشددا علي أن المنتخب الذي سيتوج بطلا للعالم سيلعب نفس عدد المباريات " 7 " التي كان يخوضها أي منتخب في ظل نظام الـ " 32 ".

واستند أبوتريكة في عرضه لإحصائيات رقمية مهمة ولها دلالاتها ، وهي انه في حال إقرار الزيادة من 32 إلي 48 منتخبا ستكون بطولة كأس العالم ممثله بـ 23 % فقط من عدد المنتخبات التي ستخوض التصفيات في كل القارات وعددها 211 منتخبا .. كما لفت إلي أن هذه النسبة اقل من النسب التي تقام بها البطولات القارية ، فبطولة كأس الأمم الأفريقية يشارك فيها 30 % من منتخبات القارة ، وبطولة اوروبا " يورو " يشارك فيها 44 % من منتخبات القارة العجوز ، وبطولة كأس أسيا يشارك فيها 52 % من عدد منتخبات القارة ، والكونكاف يشارك فيها 34 % .

وطالب النجم المصري احد أساطير " فيفا " في نهاية كلمته وعرض رأيه الدول العظمي كرويا مثل البرازيل والمانيا واسبانيا والأرجنتين تقوم بدورها من اجل خدمة وتطوير كرة القدم ، وتحقيق أهدافها الإنسانية والاجتماعية