جريدة الزمان

أخبار

«قابيل»: زيادة الصادرات المصرية للأسواق اللبنانية بنسبة 65%

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
آية محمد -

أوضح المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية للأسواق اللبنانية حققت العام الماضي زيادة بلغت 65% مقارنة بعام 2015، حيث استفاد من هذه الزيادة عدد كبير من القطاعات التصديرية وعلى رأسها قطاع مواد البناء الذي بلغت صادراته العام الماضي 277 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 225%.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع غازي زعيتر وزير الزراعة اللبناني والذي يزور القاهرة حالياً على رأس وفد فني من وزارة الزراعة اللبنانية لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الزراعة والتجارة.

وأضاف الوزير ان اللقاء استعرض أيضًا إمكانية زيادة صادرات البطاطس المصرية للأسواق اللبنانية هذا العام لتبلغ 60 ألف طن حيث بلغت في العام الماضي 50 ألف طن بقيمة بلغت 57 مليون دولار مشيدًا في هذا الصدد بجهود المكتب التجاري المصري في لبنان والتي أسفرت عن إدخال سلع جديدة للأسواق اللبنانية على رأسها الآلات الزراعية.

ولفت قابيل إلى أهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في البلدين لتعزيز أواصر التعاون الاقتصادي المشترك خاصةً في ظل توافر العديد من الفرص الاستثمارية سواء في مصر أو لبنان مؤكداً أهمية تشكيل مجلس اعمال مصري لبنانى مشترك ليكون حلقة الوصل بين الحكوميتين ومجتمع الاعمال في الجانبين

وأضاف ان اللقاء استعرض أيضًا مقترح مقدم من الجانب اللبناني بسداد قيمة الواردات المصرية من التفاح اللبناني بالجنية المصري، مشيرا إلى ترحيب مصر بتنفيذ هذا المقترح مع توفير آليات تنظيمية وتنفيذية بالتنسيق مع المنظومة المصرفية في مصر.

كما أكد قابيل علي ضرورة تفعيل دور اللجنة العليا المصرية اللبنانية المشتركة في تعزيز أطر التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، مشيراً إلى أنه يجري حالياً الإعداد لاجتماعات الدورة الثامنة للجنة والتي ستعقد بالقاهرة خلال الفترة القليلة القادمة.