جريدة الزمان

أخبار

ممثل الأمين العام الجامعة العربية: مصر لا تهرب أسلحة إلى ليبيا

علي الحوفي -

نفى المبعوث العربي إلى ليبيا، صلاح الدين الجمالي، قيام مصر بتهريب أسلحة إلى ليبيا وخرق حظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا المفروض من جانب مجلس الامن. 

وردا على استفسارات صحفية حول تصريحات المبعوث الأمريكي إلى ليبيا حول وجود تقرير لخبراء الأمم المتحدة حول عمليات تهريب أسلحة من مصر، قال إن التهريب يتم من جميع دول الجوار عبر مافيا الأسلحة.

 وتابع، خلال المؤتمر الصحفي اليوم :"لا اعتقد أن دولة مثل أمريكا أو دولة من دولنا المحترمة سواء مصر أو تونس أو الجزائر تقوم بتمويل تهريب الأسلحة، بل هذه الدول الثلاث تتحمل صعوبات نتيجة تهريب السلاح من الحدود الليبية".

وأكد المبعوث، في تصريحاته عقب اجتماع تشاوري لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين حول ليبيا، اليوم، أن دول الجوار تقوم بالتنسيق فيما بينها لعقد اجتماعات مشتركة حول الأزمة الليبية.

 وأشار إلى مبادرة الرئيس التونسي الباجي، قائد السبسي، لعقد قمة ثلاثية بين مصر وتونس والجزائر يسبقها اجتماع لوزراء خارجية الدول الثلاث، مؤكدا أن الدور العربي الاقليمي والجماعي يعطي زخم للمجهودات التي تقوم بها بعض الدول منفردة أيضا، موضحا أنه سيتم قريبا تحديد الزمان والمكان للقمة الثلاثية حول ليبيا.

وكان المبعوث الأمريكي إلى ليبيا قد قال في استفسار لـ"بي بي سي" حول تهريب السلاح إلى ليبيا: "أخبرني المسئولين في البلدين بعدم انتهاك الحظر الدولي علي إرسال أسلحة إلى ليبيا، ولكن أوضح تقرير للجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة بوصول أسلحة إلى  ليبيا موثق بالصور عن وصول أسلحة من مصر إلى ليبيا".