جريدة الزمان

أخبار

بالصور..

«قابيل» يبحث مع رئيس البرلمان الأيرلندى تعزيز العلاقات المشتركة

جانب من الجلسة
آية محمد -

عقد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات موسعة مع سيان أوفير جهيل، رئيس البرلمان الإيرلندي والوفد المرافق له، والذى ضم رؤساء عدد من كبرى الأحزاب الأيرالندية، تناولت الجلسة سبل دعم العلاقات السياسية والاقتصادية بين مصر وايرلندا خلال المرحلة المقبلة.

وقال الوزير، أن مصر خطت خطوات جادة نحو تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي خاصة بعد انتهاء خارطة الطريق السياسية وبدء خطة اصلاح اقتصادي شامل بهدف استعادة مكانة مصر علي خريطة الاقتصاد العالمي .

وأشار «قابيل» إلي الجهود التي قامت بها الحكومة فيما يتعلق بالمشروعات القومية الكبرى وتنفيذ ازدواج قناة السويس وبناء عاصمة إدارية جديدة فضلا عن انشاء موانئ جديدة وبنية تحتية متطورة لتواكب حركة التنمية الشاملة التي تشهدها كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية.

وأكد الوزير، أن الحكومة تمكنت من حل مشكلة الطاقة من خلال إنشاء محطات كهرباء جديدة لافتًا إلى أن الحكومة تتوقع بحلول عام 2018 تحقيق الإكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي خاصة بعد اكتشاف حقل ظهر للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط.

ولفت «قابيل» إلي أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع ايرلندا خاصة وان حجم التبادل التجاري قد بلغ نحو 350 مليون يورو بين البلدين ما يعزز فرص زيادة معدلات التجارة البينية بين البلدين في ظل خطة الحكومة لجذب الإستثمار ودفع حركة التجارة.

واستعرض «قابيل» مع الجانب الآيرلندي أوجه التعاون الممكنة بين البلدين والتي تضمنت تنمية القطاعات الصناعية وجذب الاستثمارات والاستفادة من تجارب الجانب الآيرلندي في بعض المجالات أهمها مجال إنشاء مزارع الثروة الحيوانية لافتًا إلى أن فرص التعاون المشترك تتمتع بفرص واعدة لكلا البلدين.