جريدة الزمان

فن

عدوية لـ«الزمان»: أغنى لأسترد صحتى.. ولم أنشغل بـ«بكر»

إسراء البيهونى -

فنان قدم الكثير من المواويل والطرب الشعبى الأصيل، تعرض فى الفترة الأخيرة لهجوم حاد على تاريخه الفنى، لكنه متسامح، محب للفن، ولذلك لم يلتفت الهجوم، فهو ما زال قادرًا على العطاء.. هو المطرب الشعبى أحمد عدوية، الذى فتح قلبه لـ"الزمان" فى هذا الحوار..

-  من شجع الفنان أحمد عدوية على الغناء فى البداية؟

نحن عائلة نحب الفن، فأبى كان يستمتع عندما يسمع الموسيقار العظيم محمد عبدالوهاب وأم كلثوم، وغيرهما من عملاقة الغناء، فهو بالفطرة يحب الفن، وجعلنى مثله، وشجعنى على تقديم الموال والكلمات الجميلة .

 

  • هل من الممكن أن يعتزل عدوية الغناء؟

بالطبع لا، لأن الغناء بالنسبة لى ليس شهرة فقط، بل حياة تنقطع عندما تنقطع حياتى، فأنا عندما تدهورت صحتى أغنى لكى أسترجع صحتى وقوتى من جديد، فأنا من المطربين الذين دخلوا مجال الفن حبًا فيه، وليسً حبا فى جمع الأموال أو اكتساب الشهرة.

 

  • ما ردك على الهجوم الأخير الذى تعرضت له.. سواء من الموسيقار حلمى بكر أو غيره؟

ردى دائمًا على كل من أساء لى "الله يسامحهم"، فأنا أتعرض لهجوم منذ بداية مراحل حياتى الغنائية، لكن لم أنشغل بأقاويل وردود البعض وانتقادهم المحترم، ففى النهاية كل منا له حرية التعبير عن رأيه، وأنا لى الحرية فى عدم الرد عليهم.

 

-  ما رد فعلك نحو زوجتك بعد ردها على الموسيقار حلمى بكر واعتراضها على الهجوم ضدك؟

هى زوجتى وأغلى من فى حياتى، لذلك أنا أوصل رسالة  شكر لها للوقوف بجانبى، وحبها الصادق لى، وربنا يعطينى الصحة لرد الجميل .

 

-  ما أهم  العقبات التى شهدها عدوية خلال حياته؟

كل منا شهد عقبات، فمنا من استطاع التغلب عليها، والآخر لم يستطع، وأنا الحمد الله دائمًا أتحمل الشدائد، وعلى الرغم من انتقادات البعض فإننى مازلت مستمرًا، لأنى مؤمن بأننى مازلت قادرًا على العطاء، وأولًا وأخيرًا كل شيء بيد الله، هو القادر على تذليل الصعوبات.

 

  • ما تعليقك على ردود أفعال النجوم لاعتراضهم على انتقاد بكر لك؟

الوسط جميعهم قريبون من قلبى، فأنا فى قمة سعادتى لما عبر عنه زملائى وأصدقائى فى الوسط بالوقوف بجانبى، وأيضًا جميع الفنانين والمطربين، وكل من كان له رد فعل إيجابى بالنسبة لى، فأنتم أحبابى وأصدقائى.

 

  • ما النصائح التى توجهها لمحمد عدوية وهو فى بداية مشواره الغنائى؟

محمد موهوب، ودائمًا نصيحتى له: "قدم للغناء وللفن عملًا راقيًا لكى يعيش مع الجمهور، ولابد أن تعطى الفن حقه، ولا تهمل نعمة الطرب".

 

  • ما أفضل الأغانى القريبة لقلب عدوية؟

 جميع أعمالى قريبة إلى قلبى، لكن هناك أغانٍ معينة لا أستطيع أن أنساها، مثل "بنت السلطان"، و"السح الدح إمبوه"، و"زحمة يا دنيا زحمة".