جريدة الزمان

منوعات

«عم أحمد» يحارب التسول بموهبة الرسم

آية محمد -

«عم أحمد» رجل بسيط يحاول أن يجد ثمن «لقمة العيش» وسط زحام المجتمع، وفقر ناسه، رجل يستغل موهبته وهى الرسم فى أن يحصل على مصدر رزق حلال.

هو الحاج "أحمد شوقى" صاحب الـ52 عامًا يقف بين المارة، وبين السيارات فى إشارات المرور فى منطقة المقطم يبيع لوحاته الفنية البسيطة بثمن لا يتعدى الـ50 جنيهًا، "عم أحمد" ليس شخصًا جاهلًا، فهو درس اللغات ويتكلم الإنجليزية بطلاقة، بالإضافة إلى أن والده – رحمه الله- كان فنانًا كبيرًا وهو ورث عنه موهبة الرسم، كما سافر إلى أكثر من بلد .

عندما تقوم بشراء لوحة منه يتحمس أكثر، ويصر على أن ترى جميع أعماله، ويقوم بجمع كل ألوانه وأدواته من الشنطة الخاصة به، ويرسم لك لوحة أخرى.

ومن جانبه، قال أحد المارة: عندما مررت بسيارتى من إشارة بالمقطم وجدت "عم أحمد" يقترب منى ومعه لوحات فنية، فى البداية تعجبت، ولكننى وجدته يلح علىّ بطريقة غير طبيعية أن أشترى منه أو ألقى نظرة على لوحاته فقط، ولكنى تفاجأت عندما تحدثت معه ووجدته يتكلم الإنجليزية، وقمت بشراء لوحة بـ10 جنيهات فقط، وأنا كلى تأكيد أن مجرد الألوان واللوحة ومجهوده أكثر من 10 جنيهات، بغض النظر عن اللوحة نفسها، ولكننى أوجه كلامى لأصحاب المنطقة، وجميع الناس أن يشجعوا من يحاول أن يجد مصدرًا حلالًا يرزق منه بدلًا من التسول.

"عم أحمد" من النماذج الكادحة التى تصارع وسط غابة الأزمات الاقتصادية التى لها كل الاحترام والتقدير، ويجب تشجيعها.