جريدة الزمان

أخبار

الرئيس السيسى يبحث مع السيناتور الأمريكى جون ماكين القضايا الإقليمية

هبة يحيى -

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، منذ قليل، السيناتور الجمهورى الأمريكى جون ماكين، عضو مجلس الشيوخ، بمقر إقامته، بالعاصمة الأمريكية واشنطن، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية.

 

وتناول اللقاء، مناقشة مختلف الجوانب في العلاقات المصرية الأمريكية الثنائية، وبحث سبل دعم العلاقات، فضلا عن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومن بينها القضية الفلسطينية، وتطورات الأوضاع فى سوريا وليبيا والجهود الدولية المبذولة للتوصل إلى حلول سياسية تؤدى إلى استعادة السلام والاستقرار.

 

 

من هو "جون ماكين"..

جون سيدني ماكين الثالث، هو سيناتور أمريكي عن ولاية أريزونا ومرشح الحزب الجمهورى في انتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2008، وهو من عائلة شغلت مناصب رفيعة في البحرية الأميركية، لأن والده قائد عسكري كبير قاد القوات الأميركية في بعض فترات حرب فيتنام وجده قائد معروف، وتلقى التعليم الثانوي في مدرسة داخلية تابعة للكنيسة الإسقفية الأمريكية، ثم واصل دراسته في أكاديمية البحرية الأمريكية في مدينة أنابوليس بولاية ميريلند.

ماكين معروف بمواقفه المحافظة والداعمة للتجارة الحرة وللحد من الإنفاق الحكومي والحد من برامج الرفاهية وهي جميعها مواقف جمهورية هامة ، ولكنه في الوقت نفسه يحمل كثيرا من الأفكار المستقلة عن أبناء حزبه، كما يمتلك إصرارا وقدرة على معارضة الحزب وقيادة مشاريع سياسية ناجحة داخل مجلس الشيوخ ضد إرادة غالبية الجمهوريين.

كما عارض سوء إدارة الرئيس بوش ووزير الدفاع الأميركي السابق دونالد رمسفيلد لحرب العراق في أكثر من مناسبة، وعارض معسكر جوانتانامو واستخدام القوات الأميركية للتعذيب في استجواب المعتقلين.

وعرف ماكين بمواقفه الداعمة للحد من استخدام الأسلحة الصغيرة، ولمساندته تشريعات تسمح للمهاجرين غير الشرعيين بالحصول على الجنسية الأميركية بشروط كحل لمشكلة الهجرة غير الشرعية في أميركا، كما يطالب بجهود أميركية أكبر على ساحة حماية البيئة ومواجهة مخاطر الاحتباس الحرارى، وهى جهود عارضتها إدارة بوش لفترة طويلة.