جريدة الزمان

سياسة البرلمان

شدد على أنه لن يسمح لمتطرف بصعود المنبر

مختار جمعة في مصيدة البرلمان.. والوزير يُدافع عن نفسه

إيمان فهمي -

 

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الوزارة واجهت أزمة العام الماضي في فرش المساجد، بسبب عدم كفاية الموازنة، كما أن مصانع الغزل التي تنتج فرش المساجد مخرجاتها لم تكن كافية.

جاء ذلك في تعليقه على عدد من طلبات الإحاطة الموجهة للوزير، خلال الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة الدكتور السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، مشيرًا إلى إلى أنه تم مضاعفة موارد صناديق النذور إلى أن وصلت إلى 20 مليار الجنيه، بعدما كانت 7 مليون جنيه قبل 3 سنوات، مشيرا إلى أن هذه موارد ذاتية تساعدنا في القيام بدورنا.

وبشأن شكاوى أوضاع معيشة الدعاة ، أعلن وزير الأوقاف، أن سيتم البحث عن آلية لزيادة رواتب الأئمة والدعاة، مثمنا مطالب النواب بضرورة تحسين ظروفهم ليتمكنوا من القيام بدورهم في التنوير، مشيرًا إلى أن النواب عرضوا العديد من الملفات العامة والخاصة،  قائلا:" كافة الطلبات الخاصة سيتم النظر إليها وبالتواصل مع النواب.

ولفت إلى أن إثناء النواب علي دوره في الوزارة يدفعه لمزيد من الجهد من أجل إنجاز كافة الملفات وكذلك حل مشكلات كافة المصريين، مشيرًا إلى أن  كافة ملاحظات النواب العامة والخاصة سيتم أخذها في الاعتبار، مشيرا إلى أن رؤية النواب تعين على القيام بالمسئولية على الوجه الأكمل.

ووجه الشكر للجنة الدينية في البرلمان، لأنها تعمل كشركاء، مشددًا على ضرورة تعجيل قانون الفتوى والذي تم التوافق عليه من جانب كافة المؤسسات والجهات لأنه بذل فيه جهد كبير، مناشدا بسرعة إقرار مشروع قانون الفتوى  قبل انتهاء دور الانعقاد الحالى (الثالث) والذى انتهت من مناقشته لجنة الشئون الدينية والأوقاف ويحظى بتوافق الأزهر الشريف والوزارة، مؤكدا على  أن مشروع القانون  بذل فيه جهدا كبيرا ، وهو من أهم مشروعات القوانين التى تم دراستها بعناية وتوازن.

وتحدث الوزير أيضًا عن إشكاليات فرش المساجد، بقوله :"   أي  مسجد سيتم افتتاحه، ستتحمل الوزارة  فرشه، مؤكدًا على أنه كلف بحصر جميع المساجد لتحديد ما سيتم افتتاحه، لافتًا إلى أنه تم افتتاح 116 مسجدًا ".

وتابع "جمعة"، هناك خطة لإحلال وتجديد المساجد، حيث افتتحنا ١٨٢ مسجد منهم أكثر من ٨٢ مسجد من تكلفة الوزارة، كما أن هناك عدد  ٨٦ مسجد بتكلفة ٢٥٠ مليون، فى النصف الاول من العام الحالي، مضيفًا:"تسعى الوزارة للانتهاء من فرش ٥٠٠ مسجد، فى حدود ١٢٠٠ متر لكل منهم وذلك قبل شهر يناير المقبل، والوزارة لا تبني مساجد جديدة إلا فى حالتين، وهى ان يكون ذلك فى المدن الجديدة أو حال وجود التوسع العمراني.

وفيما يتعلق بنقص الدعاه قال جمعة:" يوجد لدينا  خطه لسد العجز في أئمة المساجد و أدخلنا  1168 إمام  بخلاف 400 إمام خلال الايام القادمة،  وسيتم أختبار دفعة جديدة و تضم  2060 إمام بخلاف 2973  يجري فحص أوراقهم قائلًا:" مسألة سد الأئمة تتم بشكل منهجي  و ما يقرب من 1115 خطيب يجري تحسين أوضاعهم"

 

و أضاف " هناك مسابقتان لخطباء جدد بالمكافأة و الوعاظ، ونسير على سد العجز و أعاهدكم أمام الله لا يقوم بمهمة الإمام الا من يستطيع الوعظ  ومن يستطع أن يخاطب الناس خطابًا رشيدًا. وواصل حديثه قائًلا:" أعاهد النواب بأن لن يخترق أحد الوزارة إلا إذا كان وطني، ولن أسمح لمتطرف بصعود المنبر والموت إهمالًا، كالموت إرهابا و النتيجة واحدة و المجتمع أمانة".