جريدة الزمان
  • CIBZ_728x90
  • slideshow javascript
  • careem_728x90
تكنولوجيا

بالفيديو.. د.حسن ربيع: نظام المعلومات الجغرافي «Arc gis» يحول كافة محتويات الأرض لبيانات مرئية للمواطنين

الدكتور حسن ربيع
الدكتور حسن ربيع

قال الدكتور حسن ربيع، مدير أنظمة المعلومات الجغرافية، والمدرس المساعد بقسم الجغرافية بجامعة سوهاج، إن نظم المعلومات الجغرافية لها أهمية كبيرة، لا يدركها أغلب المواطنين المصريين، لافتا إلى أنها نظام يعمل على تنظيم كافة المعلومات المكانية الموجودة على سطح الأرض، في كافة المجالات سواء الطبيعية أو البشرية أو الاقتصادية، وتربطها بالمعلومات.

 

وأضاف د. حسن ربيع، أن نظام المعلومات الجغرافية يربط كل ما هو على سطح الأرض وكل معلوماته وما يرتبط به من معلومات وصفية مهما كبُر حجمها، منوها بأن هناك معلومات حكومية وآخرى تكون متوفرة للجميع، حيث تتميز المعلومات الحكومية بأنه معلومة للجميع وليست سرية إلا فيما يخص المعلومات العسكرية، مضيفا أن الجهاز العام للتعبئة والإحصاء بدأ في إتاحة بعض المعلومات الجغرافية للمواطنين والباحثين.

 

وأكد د. حسن ربيع، أن نظام المعلومات الجغرافي يفصل في النزاعات الخاصة بالتعديات على الأراضي الزراعية، ويقضي على حالات النصب على المواطنين في عمليات بيع الشقق السكنية وخلافه، حيث يستطيع جهاز المعلومات الجغرافي تحديد ملكية العقار أو الأرض لصاحب الجهة الحقيقي، سواءً كان جهة حكومية أو قطاع خاص.

 

تكنولوجيا

الأعلى قراءة

آخر موضوعات