جريدة الزمان
  • CIBZ_728x90
  • slideshow javascript
  • careem_728x90
أخبار

مايا مرسي: 8 ملايين امرأة يعانين من العنف سنويًا

مايا مرسي
مايا مرسي

ألقت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، اليوم الاثنين، محاضرة حول "دور المجلس القومي للمرأة في التعامل مع قضايا العنف ضد المرأة" مثل الإتجار بالنساء، زواج القاصرات، التحرش والتعرض للإناث، بأكاديمية الشرطة، وذلك ضمن البرنامج التدريبي لفرقة مكافحة جرائم الآداب العامة والعنف ضد المرأة، بمديريات الأمن بقطاع الأمن الاجتماعي بوزارة الداخلية.

 

وفى بداية كلمتها قدمت مايا مرسي، نيابة عن المرأة المصرية، تحية إجلال وتقدير وعرفان لما تبذله وزارة الداخلية من جهود وتضحيات بأرواح أبناءها، في سبيل توفير الطمأنينة والأمن لكافة المواطنين.

 

وأكدت أن العنف ضد المرأة، هو كل انتقاص أو عدم تمكين المرأة من أي من حقوقها التي كفلها لها الدستور والقانون، مضيفة أن صور العنف متعددة ولا تقتصر فقط على العنف المادي، فالمرأة قد تواجه عنف أسري، كالحرمان من التعليم أو حرمان من حقها في الميراث، أو تواجه عنف مجتمعي متمثل في الإخلال بمبدأ المساواة، وتكافؤ الفرص في محيط العمل والحياة العامة، وأيضاً تحرش في الشارع وأماكن العمل والمؤسسات التعليمية والعامة،  أو استغلال جنسي مثل زواج القاصرات أو الإتجار بالفتيات والنساء في أعمال مخلة بالآداب العامة، أو حالات اغتصاب.

 

وقالت رئيسة المجلس القومي للمرأة، أن الإحصائيات تشير إلى أن حوالي 8 ملايين امرأة يعانين من العنف بجميع أشكاله سنوياً، سواء على يد الزوج أو الخطيب أو عنف في الأماكن العامة، من بينهن حوالي 6 مليون سيدة يعانين من عنف على يد الزوج أو الخطيب، وهناك مليون امرأة تركت منزل الزوجية بسبب العنف سنوياً.

 

ومن بين هذه الحالات لا توجد سوى 75 ألف فتاة وسيدة يقمن بتحرير محضر رسمي، ولا يتعدى عدد النساء اللاتي سعين للحصول على خدمات المجتمعات المحلية سوى 7 آلاف سيدة.

 

مايا مرسي-المجلس القومي للمرأة-العنف ضد المرأة-وزارة الداخلية-اكاديمية الشرطة

أخبار

الأعلى قراءة

آخر موضوعات