جريدة يومية (تصدر أسبوعية مؤقتاً) عن المجلس الأعلى للصحافة
الدوري المصري
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر
خارجي
10 يناير 2017 11:20 صـ 11 ربيع آخر 1438

مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا: جولات مكثفة لحل الأزمة الأسبوع المقبل

مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا: جولات مكثفة لحل الأزمة الأسبوع المقبل
السفير صلاح الدين الجمالي

أعرب السفير صلاح الدين الجمالي، عن تقديره الكبير بثقة الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، باختياره مبعوثًا خاصًا له في ليبيا، مشددا على أهمية دور الجامعة في ضوء الفشل الدولي في القيام بهذا الدور.

وأضاف، خلال كلمته أمام الاجتماع التشاوري بالجامعة العربية حول ليبيا، أنه منذ اختياره كان حريصا على دراسة الملف الليبي وكذلك لقاء ممثلي كافة القوى الدولية والإقليمية لتنسيق الأدوار والجهود حول الملف الليبي.

وشدد الجمالي على أن هناك ترحيب دولي كبير بالجامعة العربية مدركين أهمية دورها، وهو الامر الذي أعرب عنه مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا مارتن كوبلر، مشددا أن الأمر نفسه ينطبق على الليبيين والذين يتطلعون لدور ميداني للجامعة العربية خلال المرحلة المقبلة.

واستطرد الجمالي:" أن الجانب الإغريقي بدأ في التحرك من جديد في الوساطة بين مختلف الأطراف الليبية وذلك بعد مرحلة من السبات"، مشددا على أهمية التعاون العربي الافريقي في هذا الاطار.

وأضاف أن الجامعة العربية يمكنها تأسيس صندوق عربي على غرار ما تفعله الأمن المتحدة، كنوع من الدعم المباشر للشعب الليبي كما أنه يساهم كذلك في تقوية دورها على المستوى السياسي، داعيا الدول العربية ورجال الأعمال للمساهمة في هذا الصندوق.

وأشار أنه بالرغم من ليبيا تعد دولة نفطية إلا ان أكثر من نصف الليبيين يعيشون تحت خط الفقر، وهو الأمر الذي ينبغي الألتفات إليه من قبل الجامعة.

الوضع الأمني غير مطمئن في المرحلة الراهنة وهو ما يمثل تهديدا رئيسيًا لأي جهود من شأنها حل الأزمة الليبية، بحسب الجمالي، موضحا أن الدول العربية ينبغي أن تراجع مواقفها بناء على تلك المعطيات.

وشدد على ضرورة أن تقوم الجامعة العربية برعاية الحوار بين مختلف الأطراف الليبية موضحا انها يمكنها استضافة جولات من الحوار، مشددا كذلك على أن غياب الدور العربي يؤثر سلبا على الأزمة الليبية.

وأضاف أنه تواصل مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح والذي اعرب عن رغبته في تعديل بنود عدة في اتفاقية الصخيرات، من بينها الكيفية التي يتم بها اختيار رئيس الدولة ورئاسة الحكومة وقيادات الجيش وغيرها من المقترحات التي ينبغي وضعها في الحسبان.

وقال المبعوث العربي للأزمة الليبية، أنه سيقوم بزيارات خلال الفترة المقبلة إلى طرابلس وبني غازي، حيث سيبدأ زياراته الاسبوع المقبل إلى بعض المدن الليبية. 

أُضيفت في: 10 يناير (كانون الثاني) 2017 الموافق 11 ربيع آخر 1438
منذ: 4 شهور, 17 أيام, 21 ساعات, 32 دقائق, 27 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

49750
  • http://www.elzmannews.com/t~72223
http://www.elzmannews.com/t~72223
http://www.elzmannews.com/t~72262 http://www.elzmannews.com/t~72257 http://www.elzmannews.com/t~72287
  • http://www.elzmannews.com/t~72230
http://www.elzmannews.com/t~72230
http://www.elzmannews.com/t~70159 http://www.elzmannews.com/t~72255 http://www.elzmannews.com/t~72763
http://www.elzmannews.com/t~72768

استطلاع الرأي

هل تؤمن اتفاقيات ترامب العرب من مخاطر إيران؟
http://www.elzmannews.com/t~72040
MT
جميع الحقوق محفوظة 2016 © - جريدة الزمان