جريدة الزمان
  • CIBZ_728x90
  • slideshow javascript
  • careem_728x90
منوعات

متحف «الخزف الإسلامي»..بوابة للسفر عبر الزمن

جريدة الزمان

برسم دخول قدره جنيهًا واحداً تستطيع السفر عبر الزمن داخل متحف الخزف الإسلامي، لتشاهد تلك القطع الفنية الرائعة التي تبهرك بجمال تفاصيلها.

حيث جاءت فكرة إنشاء متحف للخزف الإسلامي في مصر، كمحاولة للحفاظ على تاريخ هذا الفن، وعرض مجموعة من القطع الخزفية المصنوعة على الطراز الإسلامي، حيث تمّ إنشاء المتحف في مركز الجزيرة للفنون بمنطقة الزمالك، ويحتل الطابق الأرضي والأول من قصر الأمير عمرو إبراهيم، أحد أحفاد الخديوي إسماعيل، والذي شيّده عام 1923 .

فمنذ لحظة دخولك القصر -الذى يجمع في أسلوبه المعماري والزخرفي بين الأساليب الفنية التي شاعت في عصر أسرة محمد علي المتأثرة بالطراز الكلاسيكي الأوروبي من جهة، وبين أساليب الطراز المغربي والتركي والأندلسي، في تناغم أخاذ- ستقع عينك علي القطع ذات الجمال الأخاذ التي يتألف منها المتحف الذى يحتوي على مجموعة خزفية رائعة تعود لشتى العصور الإسلامية.

وأهم قاعات المتحف قاعة الخزف الفاطمي، والتى خُصصت لعرض مجموعة من الخزف الفاطمي تتكون من 74 قطعة، فيما عدا قطعة واحدة عباسية.

وتتساوى من حيث الأهمية قاعة الطراز التركي التي يعرض بها 96 قطعة، بالإضافة إلي قاعة الطراز المصري الأموي، والأيوبي، والمملوكي، والعثماني وتعرض 39 قطعة.

أما عن البهو -مستطيل الشكل- فيُحلي بقطع خزفية سورية، بينما توجد القاعة الإيرانية في الدور العلوي حيث المقتنيات الخاصة بالخزف الإيراني، بالإضافة لمدخلين حائطيين فيهما قطعتان من الطراز الأندلسي وبلاطتان تونسيتان وسلطانيتان من الطراز العراقي.

وفي الطابق العلوي بالمتحف توجد قاعة "الأمير"، وتتكوّن من حجرتين إحداهما خارجية والأخرى وسطى، وتأخذ الأولى شكل المربع ويوجد بأحد أضلاعها دولاب من الخشب المطعم بالصدف، وفي الجهة اليسرى من الحجرة توجد نافورة صغيرة من الرخام المزخرف، وتعرض الغرفة خمس قطع أثرية، منهم قطعة أثرية من المغرب ترجع للقرن الثامن عشر الميلادي، والباقي من صناعة مدينة الرقة بسوريا تعود للقرن الثاني عشر الميلادي.

بينما الحجرة الثانية والتي تأخذ شكلاً هندسياً مربعاً مزودة بعدة فتحات خارجية للإضاءة، تعلوها زخارف على شكل قرص الشمس منسوبة إلى الفن الأوروبي، وتوجد في الناحية الشمالية من الغرفة "كنبة" من الخشب مزخرفة بزخارف بارزة مذهبة، يجاورها صندوق من الخشب أيضاً خصّص لحفظ المجوهرات، وسقف هذه الحجرة هو من الألواح الخشبية المذهبة التي كانت منتشرة في الفترة العثمانية.

متحف-الخزف-الأسلامي-بوابة-السفر-عبر-الزمن

منوعات

الأعلى قراءة

آخر موضوعات