رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

في يوم ميلادها..

ليلى علوي.. برنسيسة السينما والدراما المصرية

ليلى علوي
ليلى علوي

فنانة أثرت السينما بأعمال فنية، لا ينساها الجمهور، لقبت بقطة السينما المصرية، وتفاحة الدراما، استطاعت أن تضع بصمة قوية في عالم الفن، وتنال إعجاب الجماهير والنقاد، ولفتت الأنظار إليها منذ بدايتها، إنها الفنانة المتألقة ليلى علوي، التي يحل اليوم عيد ميلادها.

ولدت ليلى علوى بوسط القاهرة، ووالدها هو أحمد على علوى، الموظف في شركة مصر للسياحة، ووالدتها ستيلا يونانية، وكانت تقدم البرنامج الأوروبي بالإذاعة المصرية.

كان أقصى طموحها أن تصبح راقصة بالية، وكانت تعيش بين العرائس، وتصنع حكاياتها الخاصة مع شقيقتها، وتمثل مشاهد الأفلام التي تذهب لرؤيتها مساء كل خميس مع العائلة.

شاركت وهى طفلة فى برنامج "حواديت "بإذاعة الشرق الأوسط، ثم مع أبلة فضيلة في برنامجها الشهير، وبعدها في برنامج "عصافير الجنة" مع الفنانة والإعلامية نجوى إبراهيم.

دخلت التمثيل لأول مرة من خلال المخرج محمد كامل، الذى رشحها للعمل في مسلسل "دمعة ألم"، وكانت لم تتجاوز العاشرة من عمرها.

رشحتها ناهد فريد شوقي صديقتها وابنة هدى سلطان، للمخرج الراحل عاطف سالم، الذى كان يستعد لتصوير فيلم "البؤساء" مع الفنان الراحل فريد شوقي، وفنان الشعب يوسف وهبي، والراحل عادل أدهم، ومن هنا بدأت انطلاقها في عالم الفن.

تعرضت ليلى علوى في بداية حياتها الفنية لشائعة إفادتها كثيرًا وهى وجود قصة حب بينها وبين الفنان الراحل رشدي أباظة، الذى كان فتى أحلام كثير من الفتيات والنساء، وكانت ليلى هي الأخرى من أشد المعجبين به، وشاركته في فيلم "أنا والحياة"، وكان يعاملها في كواليس الفيلم بلطف ومحبة وطيبة كابنة له وهذا ما جعل هذه الشائعة تنطلق في أرجاء الوسط الفني والجماهير.

تزوجت ليلى علوي عام 2007 من رجل الأعمال منصور الجمال، الذى ينتمي لأسرة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، فهو عم خديجة الجمال، زوجة جمال مبارك وابن عم بطل المخابرات المصرية الشهير رفعت الجمال الشهير برأفت الهجان، وانفصلت عنه في فبراير من العام الماضي.

وشغلت علوى منذ عام تقريبا منصب سفيرة باليونسكو لحماية التراث، كما تبنت طفلًا يدعى خالد ومازال يعيش معها، وقالت إنها كرست جهدها له.

من أهم أعمالها فى السينما "ليلة البيبي دول" و"حب البنات" و"بحب السيما" و"ست الستات" والمصير" و"حلق حوش" و"يا دنيا يا غرامي" و"إنذار بالطاعة "والمغتصبون" و"جحيم تحت الماء" و"الحرافيش" و"إعدام ميت" و"زوج تحت الطلب" و"الأنثى".

كما شاركت في عدد من الأعمال التلفزيونية، مثل: "نور الصباح" و"التوأم" و"بنت من شبرا" و"تعالى نحلم ببكرة" و"حديث الصباح والمساء" و"العائلة" و"هي ودافينشي"، وللمسرح "عش المجانين" و"سيدتي الجميلة" و"البرنسيسة" و"8 ستات" و"الجميلة والوحشين".