رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

«شكري» يبحث مع نظيره الزامبي العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم، مع جوزيف مالانجي وزير خارجية زامبيا، على هامش مشاركته في أعمال المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، وذلك لبحث سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن شكري استهل اللقاء بتهنئة وزير خارجية زامبيا على توليه منصبه الجديد، معرباً عن تطلعه لعقد الجولة الخامسة للجنة المشتركة بين مصر وزامبيا، وذلك لتعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات، لاسيما في مجالات الزراعة والصحة.

وأعرب عن استعداد مصر لتقديم خبراتها في مجالات الطب ومكافحة الكوليرا عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية.

 وأضاف أبو زيد، أن اللقاء تطرق إلى القضية الفلسطينية، حيث أكد شكري علي أهمية استمرار الدعم الأفريقي للقضية الفلسطينية وخطورة تراجع هذا الدعم، خاصة وأن الدول الأفريقية عانت من الاستعمار وتتفهم جيداُ معنى الوقوع تحت الاحتلال الأجنبي.

ومن جانبه، وجه وزير خارجية زامبيا الدعوة لمصر للمشاركة في معرض زامبيا الزراعي الدولي، كما أعرب عن تمنياته بنجاح الانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر.

وأختتم المتحدث الرسمي تصريحاته، بالإشارة إلى أن الوزيرين اتفقا على أهمية الإعداد الجيد للجولة القادمة للجنة المشتركة بين البلدين المقرر عقدها في القاهرة، على أن يتم تحديد تاريخها خلال الأسابيع القادمة.