رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزارة التعليم العالي: مصر لديها إستراتيجية في البحث العلمي

خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

عقدت الجلسة النهائية حول الاستراتيجيات والسياسات و التصنيع في إفريقيا ضمن فعاليات اليوم الثالث للمنتدى الإفريقي للعلوم والتكنولوجيا والإبتكار، والتي ألقاها د.سعيد درويش مستشار الوزير لربط البحث العلمي بالصناعة.

جاء ذلك بحضور د.سيلستين مونغا نائب رئيس بنك التنمية الأفريقي، وسارة انيانغ اغبور مفوض الموارد البشرية للعلوم والتكنولوجيا ومفوض الاتحاد الإفريقي، و.يوسف ترافالي، الرئيس التنفيذي لمبادرة ايمس-اينشتاين المستقبلية.

وأكد الدكتور سعيد درويش، أن مصر لديها استراتيجية في البحث العلمي تقوم في أحد محورها على ربط البحث العلمي بالصناعة، ووضع المؤشرات الخاصة بمدى مساهمة المراكز البحثية  لتحقيق التنمية الصناعية المحلية، والتعرف على قدرات الخدمات البحثية الجامعية من أجل التعاون والاستفادة من هذه القدرات، والتي تعتمد بالدرجة الأولى على براءات الاختراع والبحوث.

وأضاف "درويش"، انه من أجل خلق بيئة صناعية تمكن الطالب من الحصول على فرصة عمل فلابد من تطوير الصناعة على سبيل المثال استخدام التصنيع الرقمي، والذي حقق نجاحا كبيرًا في الصين وكوريا، وحاليًا يتم استخدمته في مصر تصنيع بعض أجزاء السيارات، حيث أصبح لدينا خبرة كبيرة في هذا المجال تصل إلى 10 سنوات مما يجعلنا نقدم خبرتنا لاشقائنا في القارة الإفريقية. 

وأشار، إلي أن هناك تعاون مع جنوب أفريقيا في مجال التصنيع الرقمي.

ومن جانبها أكدت سارة إنيانغ أغبور، على أهمية خلق المناخ الملائم لتصنيع في القارة الإفريقية، وأن يكون هناك دعم سياسي لذلك، مضيفه أن القارة الإفريقية لديها من الإمكانيات لتقديم الخدمات وزيادة التجارة والتسويق، وحرية التبادل بين المؤسسات الصناعية؛ لتسهيل التفاعل بين القارة والحكومات مؤكدة على ضرورة تطوير الهياكل الرقمية، وإنشاء مراكز متخصصة من أجل الاستثمار والتطوير، وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وهي استراتيجية هامة من أجل تحقيق التنافس وريادة الاعمال، وحتى يكون هناك تحول إيجابي نحو الصناعة. 

وأكد د . يوسف ترافالي، على ضرورة وجود جدول أعمال الأبحاث يوضح الأمور التي يجب التخطيط لها في مجال التصنيع، وأن يكون هناك فريق من عدة دول لوضع استراتيجية التصنيع يعكس وجهات النظر المختلفة؛ لتحقيق التنمية في القارة الإفريقية.

والجدير بالذكر أن الجلسة انتهت بمجموعة من التوصيات، منها : إقامة التحلفات في كافة المجالات، وليس في مجال التصنيع فقط، واستخدام التصنيع الرقمي، والانتقال من الاستهلاك إلي التصنيع، ووضع خارطة طريق واضحة لتنفيذ لتصنيع في أفريقيا.