رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

وزير التجارة يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تنمية الصادرات

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة سعى الوزارة لإيجاد خطوط نقل سريعة لنقل المنتجات المصدرة المصرية إلى الأسواق الخارجية، لافتاً إلى أنه يجرى حالياً التنسيق مع العديد من الشركات المحلية والدولية لتسهيل عملية نقل المنتجات وبصفة خاصة للاسواق التى تستهدفها استراتيجية تنمية الصادرات المصرية وهو الأمر الذى سيسهم فى تنفيذ خطة الوزارة لمضاعفة الصادرات المصرية خلال المرحلة المقبلة.

وقال الوزير إنه تم إجراء تعديلات جوهرية على الخطة التنفيذية لاستراتيجية تنمية الصادرات لمضاعفة معدلات النمو على المدى القصير والمتوسط والطويل وذلك بهدف تحقيق مستهدفات الاستراتيجية والمتمثلة فى خلق جيل جديد من المصدرين الجدد ودمج الشركات الصغيرة والمتوسطة وزيادة المكون المحلى والقيمة المضافة للصادرات المصرية. 

جاء ذلك خلال ترأس الوزير لاجتماع مجلس إدارة هيئة تنمية الصادرات والذى استعرض استراتيجية تنمية الصادرات، والوضع التنفيذي لخطة عمل الهيئة، وخطة العمل خلال الفترة القادمة حتى نهاية العام المالى 2017/2018.

وأوضح الوزير أن هيئة تنمية الصادرات تعمل حالياً على تحقيق الأهداف الاستراتيجية لتنمية وتعزيز الصادرات والتى تشمل النمو المستدام للصادرات المصرية وتوسيع قاعدة المصدرين لتشمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة النفاذ إلى أسواق ذات فرص تصديرية واعدة تبسيط الإجراءات وتهيئة بيئة الأعمال لخدمة المصدرين وكذلك تشجيع التحول نحو الصادرات ذات القيمة المضافة العالية.

وأشار قابيل إلى أن مجلس الادارة قد وافق على تولى هيئة تنمية الصادرات ترتيب المشاركة المصرية فى كل من معرض الصين الدولى الأول للواردات والمقرر عقده خلال شهر نوفمبر المقبل، ومعرض اكسبو دبى الدولى والمقرر عقده فى عام 2020 فضلاً عن استضافة مصر للمعرض الأول ومؤتمر التجارة البينية الافريقية والمقرر عقده بالقاهرة خلال شهر ديسمبر المقبل.

ولفت الوزير إلى أن مجلس الادارة قد وافق أيضاً على الموازنة المقترحة لهيئة تنمية الصادرات للعام المالى الجديد 2018/2019 وكذا الحسابات الختامية لمركز تدريب التجارة الخارجية.