رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

النواب يعترض على تكريم اليونسكو لـ «شوكان»

مجلس النواب
مجلس النواب

 قال الدكتورعلي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن الجميع تابع عزم منظمة اليونسكو، إعطاء جائزة من جانبها لشخص مصري، متهم في قضية جنائية، بدعم  منظمات مشبوهة مارقة وداعمة للإرهاب ، وذلك فى إشارة  إلى المصور محمود أبو زيد الذي يلقب بشوكان.

جاء ذلك في الجلسة العامة  للبرلمان،  اليوم الإثنين، مؤكدا على أن هذه المنظمة للتربية وللعلوم والثقافة و ليس لها دخل من قريب أو من بعيد للزج بنفسها فى موضوع  ذات طابع سياسي، مشيرا إلى أن هذه المنظمة حاولت في يوم ما اتخاذ  منحى سياسي، في بعض القضايا مما دفع بعض الدول للخروج منها.

وأكد عبد العال على أن مجلس النواب المصري يحذر هذه المنظمة بأن تبعد عن السياسة وتركز في التربية والعلوم والثقافة، وأن تبعد عن الزج بالمنظمة في مسائل سياسية، مؤكدا على أن هذا الأمرلا يمكن وأن يقبله مجلس النواب المصري وأى دولة أخرى، لا سيما وأن مصر إحدى الدول المؤسسة لهذه المنظمة.

وكان المصور محمود أبو زيد الذي يلقب بشوكان،  قد ألقى القبض عليه في أغسطس 2013 خلال فض اعتصام لمؤيدي تنظيم الإخوان الإرهابي، فيما تمنح اليونسكو جائزة سنوية لحرية الصحافة قيمتها 25 ألف دولار لمن يسهم في الدفاع عن حرية الصحافة أو تعزيزها في أي مكان في العالم خاصة إذا انطوى عمله على مخاطرة.