رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

البحث العلمي : الخميس القادم التصفيات النهائية لمسابقة «مختبر الجدران المتساقطة»

أعلنت أكاديمية البحث العلمي أنه ستقام الخميس القادم التصفيات النهائية لمسابقة "مختبر الجدران المتساقطة"، في موسمها الخامس ببيت السناري. 

ويتنافس 15 متسابقا على المركز الأول الذي سيحظى برعاية كاملة للسفر إلى برلين في نوفمبر القادم للتنافس على مستوى دولي في المسابقة الدولية للجدران المتساقطة، بالإضافة إلى حضور المؤتمر الدولي للجدران المتساقطة بحضور عدد من رجال الصناعة والعلماء والباحثين

وتعد هذه المسابقة تعاون مشترك بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والهيئة الألمانية للتبادل الثقافي (DAAD) والغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، وذلك تحت رعاية جمعية مصر الخير وإبداع مصر. 

وارتفع عدد المختبرات الخاصة بالمسابقة في العالم من 68 في العام الماضي إلى 88 في العام الحالي، وقد احتلت مصر المرتبة الرابعة على مستوى العالم من بين 88 مختبرا من حيث عدد المتقدمين للمسابقة، حيث أن مسابقة مختبر الجدران المتساقطة (Falling Walls Lab) هو شكل ملهم ومتعدد التخصصات للمواهب المتميزة حيث يوفر الفرصة للشباب الأكاديميون المتميزون ورجال الأعمال والمتخصصين من جميع التخصصات (الزراعة، الطب، الاقتصاد، الهندسة إلى العلوم الإنسانية) لتبادل أفكارهم الرائدة من خلال تقديمها في ثلاث دقائق على خشبة المسرح لإثبات قدراتهم أمام لجنة التحكيم المكونة من أعضاء متميزين لهم خبرة في مجالات التخصص ذات الصلة.

وتهدف المسابقة إلى دعم الحوار المتعدد التخصصات والتعاون الدولي، وربط المبتكرين الطموحين وكبار الباحثين وإيجاد طرق جديدة ومستدامة للتواصل العلمي إلى جانب أنها توفر للمتسابق رؤى من قِبل المشاركين الآخرين، وصانعي القرار من الشركات الرائدة في مجال الابتكار والممثلين المتميزين للمؤسسات العلمية.

وسيحصل الفائز على رعاية كاملة للسفر والمشاركة ليمثل مصر في المرحلة الكبرى من المسابقة الدولية "الجدران المتساقطة" ببرلين في نوفمبر حيث يجمع "فينالي" 100 مشارك، ليحصل كل من وصل للنهائيات على الفرصة لعرض أعماله البحثية أو فكرته أمام لجنة عليا من النخبة على المستوى الأكاديمي والبحثي والتجاري.

ومن الجدير بالذكر أنه تم إجراء أول مختبر للجدران المتساقطة في عام 2011 في برلين وبعد النجاح الكبير الذي حققه، قامت مؤسسة الجدران المتساقطة بتمديد شكلها على نطاق عالمي في عام 2012. ومنذ ذلك الحين، تجري المختبرات الدولية في مدن نابضة بالحياة حول العالم على مدار العام وحتى الآن تم إجراء مختبرات الجدران المتساقطة في نحو 51 دولة.