بريطانيا تعلن زيادة الانفاق الدفاعي للبلاد إلى 2.5% بحلول عام 2030 وزير المالية: تعيين 120 ألف شاب خلال العام المالي القادم مصر ترحب بالاتفاق بين أرمينيا وأذربيجان وزير المالية: 12 مليار دولار من إيرادات مشروع رأس الحكمة لصالح الخزانة العامة مجلس الوزراء: وتيرة الإفراج الجمركي عن البضائع عادت لطبيعتها قبل الأزمة الأخيرة النواب يحيل البيان المالي وخطة التنمية للجان النوعية ومجلس الشيوخ نتائج جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الإتجار في المواد المخدرة نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات د. عصام فرحات يترأس اجتماع مجلسي كليتي الطب البشري والتربية الرياضية انفوجراف وفيديو.. تعرف على أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال آخر أسبوع وزير المالية: تخصيص 636 مليار جنيه للدعم والمنح و575 مليار جنيه للأجور في الموازنة الجديد هالة السعيد أمام النواب: 179 مليار جنيه استثمارات موجهة لأنشطة الزراعة والري بخطة العام المالي القادم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

البرلمان ينهي دائرة الجدل حول قانون الصحافة والإعلام الموحد.. مكرم: دعمنا ملاحظات الصحفيين.. وسلامة: دائما نتطلع إلى الأفضل

رحب ممثلي الجماعة الصحفية في مصر، بتعديلات قانون الصحافة والإعلام الموحد الذي أقره مجلس النواب، اليوم الاثنين، بعد أنا أثار ضجة واسعة في الأوساط الصحفية، وسط اعتراض وتهديدات كبيرة وتلويحات بتقديم استقالات من قبل بعض أعضاء مجلس نقابة الصحفيين، إلا أن الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، أكد أن القانون مرضي للعاملين في الحقل الإعلامي والصحفي بنسبة تصل إلى 80%، بعد أن دعم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام -أكبر هيئة رقابية بالمجال الصحفي والإعلامي- التعديلات الملاحظات التي فرضتها نقابة الصحفيين قبل أيام من إقرار القانون.

وأقر البرلمان برئاسة الدكتور علي عبد العال، مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وجاءت الموافقة النهائية بعد أن وافق المجلس على طلب إعادة المداولة على بعض مواد القانون الذي تقدم به النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام، المتضمنة ملاحظات مجلس الدولة على مشروع القانون، بالإضافة إلى الموافقة على التعديلات التي كانت قد تقدمت بها نقابة الصحفيين إلى اللجنة.

ويتضمن مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام 3 مشروعات قوانين منفصلة، وأن المشروع الأول هو مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والثاني مشروع قانون الهيئة الوطنية للصحافة، ومشروع القانون الثالت يخص الهيئة الوطنية للإعلام.

مكرم محمد أحمد: المجلس ساند كافة مطالب الجماعة الصحفية وعلى رأسهم مطالب نقابة الصحفيين 

الكاتب الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام، قال إن المجلس ساند كافة مطالب الجماعة الصحفية وعلى رأسهم مطالب نقابة الصحفيين الممثل الرئيسي للعاملين في بلاط صاحبة الجلالة الخاصة بقانون الصحافة والإعلام الموحد. 

وأضاف رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، في تصريح مقتضب لـ«الزمان» أن عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين، هو من تفاوض مع الجهات المعنية ومجلس النواب للأخذ بملاحظات نقابة الصحفيين على القانون الجديد.

ولفت "مكرم" إلى أن نقيب الصحفيين، هو المنوط الآن بالتحدث عن مدى رضاء الجماعة عن القانون الذي أقره البرلمان اليوم؛ لتنظيم العمل بالحقل الصحفي والإعلامي باعتباره هو من قاد دفة المفاوضات.

عبد المحسن سلامة: تحفظاتنا على قانون الصحافة الجديد لا تتعدى 20%

أما عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين، فأكد أن البرلمان استجاب إلى أغلبية ملاحظات نقابة الصحفيين على قانون الصحافة والإعلام الموحد قبل إقراره اليوم.

وقال نقيب الصحفيين لـ«الزمان» إن الاستجابة التي توافق عليها البرلمان وممثلي الجماعة الصحفية جيد جدًا، رغم تحفظاتنا على بعض مواد القانون الذي أثارة جدلاً في الأوساط الصحفية.

وأشار إلى أن هناك بعض المواد التي نتحفظ عليها ولكنها لا تتعدى الـ20%، ولكن في النهاية مقترحات النقابة تم الاستجابة لأغلبها بما يكون مرضيًا للعاملين في بلاط صاحبة الجلالة، متابعا: "لكن نحن دائمًا نتمنى ونطلب الأحسن".

ولفت "سلامة" إلى أن أغلب مواد القانون الجديد تخدم أبناء المهنة وتحصنها من الانتهاكات.