القومي للأجور: قرار الحد الأدنى سيطبق على 95% من المنشآت في مصر تشيلي تستضيف أولمبياد 2027 الخاص بمشاركة 170 دولة من بينهم مصر روسيا تعلن طرد دبلوماسيين اثنين من لاتفيا أمريكا وكندا وبريطانيا تفرض عقوبات جديدة على إيران بإدارة كيان تعليمى وهمى بقصد النصب والإحتيال على المواطنين) الدوري الإنجليزي يكشف خريطة الموسم القادم بالكامل ويفجر مفاجآت بالجملة الصين تستدعي سفير ألمانيا بعد اعتقالات بتهمة التجسس لصالح بكين المجلس الأعلى للثقافة ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحق المؤلف محافظ مطروح يطمئن على صحة وكيل وزارة الأوقاف عقب تعرضه لحادث سير د.عادل عبد العظيم يتفقد محطة بحوث الإسماعيلية لمتابعة العمل وبرنامج الخضر ورفع كفاءة الأصول المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

حافظ على صحتك.. الكرش يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالخرف

كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من كبر حجم البطن "الكرش" يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالخرف مع التقدم فى السن.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وجد الباحثون أن ارتفاع نسبة الخصر إلى الورك، والتى يستخدمها العلماء لقياس السمنة، يؤدى إلى سوء أداء الأشخاص فى اختبارات التفكير ويزيد خطر إصابة دماغهم بالخرف.

ويعتقد العلماء أن السبب فى ذلك هو أن ارتفاع مستويات الدهون يؤدى لإطلاق المزيد من المواد الكيميائية الالتهابية فى الدم ما يضر بصحة الدماغ.

ودرس باحثون من كلية ترينيتى فى دبلن بيانات أكثر من 5000 شخص، فيما يُعتقد أنه واحد من أكبر الدراسات من نوعها على الإطلاق، موضحين أن النتائج قد تشير إلى أهمية خفض معدلات البدانة للمساعدة فى علاج الخرف، الذى من المتوقع أن يؤثر على 42.3 مليون شخص فى أنحاء العالم بحلول 2020.

ويمكن أن يتفاقم هذا الأمر بسبب أزمة السمنة العالمية، حيث يعانى ربع البالغين فى المملكة المتحدة من السمنة، بالإضافة إلى 40% من البالغين في الولايات المتحدة و 28% من الأستراليين.

واستخدم الباحثون البيانات التي تم جمعها من آلاف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا في أيرلندا وأيرلندا الشمالية، وكشفت البيانات عن العلاقة بين نسبة الخصر إلى الورك ونتائجها في اختبارات الوظيفة الإدراكية.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم ارتفاع في الخصر إلى نسبة الورك كان أداؤهم أسوأ في اختبارات التفكير، لأن الخلايا الدهنية تسبب التهاب فى الدماغ.