رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خير أجناد الأرض

الجيش يضيق الخناق على الإرهابيين في سيناء

الجيش يضيق الخناق على الإرهابيين فى سيناء

إستراتيجيون: البيان 26 كشف تجفيف منابع التطرف ويبشر بنهايته

أصدرت القوات المسلحة المصرية البيان 26 لها مؤكدة استكمالها مسيرة البطولات التى يقدمها أبطال القوات المسلحة والشرطة فى ملاحقة العناصر الإرهابية بالعملية الشاملة «سيناء 2018»، لتجفيف منابع الإرهاب، واستمرارا لتعزيز قدرات التأمين الشامل للحدود البرية والساحلية على كافة الاتجاهات الإستراتيجية للدولة.

وبحسب البيان 26 للعملية الشاملة، يؤكد رجال القوات المسلحة تصميمهم الكامل على القضاء على العناصر الإرهابية ومن يعاونهم، متمسكين بعقيدتهم الراسخة فى سبيل تحقيق أمن الوطن وسلامة شعبه العظيم.

وفى هذا الصدد علق اللواء ناجى شهود، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، على البيان 26 للعملية العسكرية الشاملة للقوات المسلحة على الإرهاب سيناء 2018، قائلا إن القوات المسلحة بكل أفرعها تشارك فى تحقيق تلك الانتصارات على الجماعات الإرهابية وتمشيط جميع محافظات الجمهورية وفى جميع الاتجاهات لتطهيرها من تلك الجماعات الإرهابية والقضاء عليها.

وأضاف أن المؤشرات الحقيقية لبيانات القوات المسلحة حول العملية الشاملة سيناء 2018، تؤكد أن الإرهاب فى انحصار تام، لافتا إلى أن الإرهاب لم ينفذ مهامه حتى اليوم ويحاول تنفيذ تلك المهام لكن القوات المسلحة والشرطة المدنية تتصدى لتلك المحاولات بكل قوة وصلابة.

وأشار إلى أن كميات المواد المخدرة البانجو التى يتم ضبطها فى تلك العمليات تكشف حجم التمويل الأجنبى الضخم لتمويل تلك العناصر الإرهابية التى تتصدى لها القوات المسلحة، مشيرا إلى أن بيان القوات المسلحة أكد على عمق التنسيق بينها وبين أجهزة وزارة الداخلية سواء خلال سير العمليات أو من خلال تنفيذ المهام.

وتابع أنه بالنسبة للتنمية الاقتصادية لا تزال جارية بالتوازى مع تلك العمليات، لأنه لا بد من الاهتمام بالجانبين حتى لا يكون مناخ جيد وخصب للإرهاب، مؤكدا أن القوات المسلحة والشعب المصرى لن يسمح إلا بتطهير سيناء بصورة كاملة من تلك الجماعات الإرهابية.

وقال اللواء محمد مختار قنديل الخبير العسكرى والمحلل الإستراتيجى، إن هذا البيان يوضح أنه لا زالت العملية «سيناء2018» مستمرة إلى الآن ولم تنته بعد، مشيرا إلى أنه يجب أن نكون متيقظين وبحذر شديد والمراقبة والانتشار الواسع من قوات الجيش بكل أفرعها والشرطة المدنية.

وتابع أن كل ما نجحت مصر فى القضاء على الإرهاب نجد استمرارا فى تهديد مصر بكل السبل والأساليب، فالإرهاب لا يختار مكانًا بذاته، وعلى رغم أن مصر مقصودة بأكملها إلا أن الإرهاب لم ينفذ مهامه حتى هذه اللحظة.

وأضاف اللوء إيهاب البشبيشى الخبير العسكرى والمحلل الإستراتيجى، أن البيان العسكرى 26 هو نتاج لعمليات مشتركة من جميع القوات بأفرعها للقضاء على الإرهاب وتجفيف منابع تمويلهم من جميع الاتجاهات.

وقال إن العملية «سيناء2018» حققت معظم أهدافها المطلوبة منها فنجد أن قبل بدأ هذه العملية كنا نسمع عن وجود انفجار ما فى محافظة كذا، وبعدها بأيام نجد انفجار آخر، أو اقتحام لمسجد أو مهاجمة كمين، ولكن الآن لا يوجد شيء من هذا القبيل فالقوات المسلحة قامت بإحباط الإرهابيين وحصارهم والتضييق عليهم.

وقال اللواء طه محمد السيد الخبير العسكرى والمحلل الإستراتيجى، إن البيان 26 للقوات المسلحة هو بيان دسم ويتميز بالقوة، فقد اشتمل على ثلاثة أجزاء من جمهورية مصر العربية، مشيرا إلى أن حجم القضاء على العربات والمخدرات والأفراد التكفيريين والأسلحة التى تم القضاء عليها سواء فى الجانب الغربى أو الشرقى أو الجنوبى ينذر بأنه يوجد تنظيم كبير داخل البلد هو الذى يريد الحصول على الأسلحة والذخائر للقيام بالعمليات الإرهابية داخل سيناء لكن شجاعة قواتنا المسلحة استطاعت إحباط تلك العمليات لافتًا إلى أن الحياة بدأت تعود إلى سيناء بصورة شبه طبيعية.

وأضاف أن لأهالى سيناء فضلا كبيرا فى الفترة الماضية «6 أشهر» الخاصة بالعملية الشاملة، فى الضغوط التى تحملوها سواء ضغوط معيشية أو تعليمية أو صحية، وأنا على ثقة من أن لهم دور كبير فى التعاون مع القوات المسلحة والشرطة وارتفاع مستوى نجاح تلك العملية.

وأكد أن «سيناء2018» لم تنته بعد ومستمرة على الرغم من تباعد توقيتات البيانات العسكرية على الرغم من نسبة النجاحات الملموسة على أرض الوقع.