رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

«المحرصاوي» يجيب عن استفسارات خريجي الثانوية الأزهرية

أجاب الدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، عن العديد من الأسئلة المهمة الخاصة بقوانين الكليات وتسجيل الرغبات ونظام التسكين في المدينة الجامعية، وذلك خلال اللقاء المفتوح بين قيادات الأزهر وطلابه، الذي عُقد صباح اليوم، بكلية التربية بنين بالمدرج الكبير.

وحرص «المحرصاوي»، خلال اللقاء على الاستماع للطلاب، والإجابة عن أسئلتهم واستفسارتهم، بخصوص كل ما يخص الجامعة والامتحانات، وكانت أجوبته كالتالي:

1- استحداث قسم للعلوم السياسية بكلية التجارة بدءا من العام الدراسي 2019-2020، منوها انه من الممكن في المستقبل فصله ليكون كلية للعلوم السياسية.

2- استحداث أقسام للغة البرتغالية واليابانية بكلية اللغات وقسم اللغة الالمانية هو الوحيد في كلية الدراسات الانسانية للبنات 

3 - استحداث كلية التربية للبنات ولا نستطيع فصل قسم الصحافة والاعلام عن كلية الدراسات الاسلامية والعربية للبنات 

4 - سيتم تدريب كل طلاب الجامعة علي ريادة الأعمال. 

5 -نظام الاعتذار عن الامتحان يكون لكل فصل دراسي على حدة ومن لم يقدم لا يحصل على الدرجات كاملة ويدخل الامتحان في العام المقبل وهذا معنى قبول الاعتذار.

6 - الجامعات المصرية تتحد في نظام تعليمي جديد بكلية الطب ، وبناءا على ذلك سيتم اقامة دورة قبل الجامعة لمدة أسبوع من شأنها التعريف بهذا النظام ويجب على الطلاب الملتحقين بالكلية الحضور في هذا الاسبوع كاملا لانه مهم جدا لهم في الدراسة

7 -  تطبيق نظام التصحيح الالكتروني في بعض المقررات وبعض الكليات لمعرفة تعميم التطبيق علي كل الكليات من عدمه. 

8 - الجامعة غير مطالبة بتسكين الطلاب او الطالبات الذين يعملون في فترة الصيف 

9 - المدينة الجامعة لا تفرغ من التسكين في فترة الاجازة فهي مفتوحة امام طلاب الدراسات العليا من أنحاء الجمهورية.

10 - اقترح رئيس جامعة الأزهر فكرة لتسكين جميع الطلاب والطالبات من المحافظات وهي ان تقوم كل محافظة ببناء مبني لابناءها في القاهرة وتتولي الجامعة رعاية ااطلاب والطالبات فيها.

11 - درجات الرأفة يستحقها الطالب عن كل عام بواقع 1% من مجموع المواد وله ان يأخذ الدرجات مجمعة في الفرقة الرابعة بشرط الا يكون قد استعمل هذه الدرجات في الأعوام السابقة ولو مرة واحدة.

12 - رئيس الجامعة يؤكد ان الطلاب لا يساعدونا في انهاء الاجراءات بسرعة ولا يلتزمون بمواعيد التنسيق والتحويلات وبالتالي يتاخر التسكين.

13 - الجامعة لا تفتح التسكين الا بعد استقرار الأوضاع في الكليات وانتهاء فترة التحويلات، مناشدا الطلاب والطالبات الالتزام بالمواعيد حتي يتم الانتهاء من اجراءات القبول والالتحاق بالمدن في اسرع وقت.


14 - نظام الانتساب لا يكون الا في الكليات النظرية ويدفع رسوم 430جنيه ولا يطالب بالحضور وليس من حقه دخول المدينة الجامعية. 

15 - نظام الانتظام يطالب فيه بالحضور بنسبة 75% ومن حقه دخول المدينة الجامعية ويدفع رسوم الالتحاق بالكلية 140جنيه.

16 - يوجد اختبارات في كلية التربية والتربية الرياضية بنين وبنات للقبول ولا يوجد اختبارات في كلية اللغات والترجمة.