رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

​​​​​​​اتحاد الكتاب العرب: وفاة سمير أمين خسارة فادحة للثقافة العربية

سمير أمين
سمير أمين

نعى الشاعر والكاتب الصحفي الإماراتي الكبير حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الاقتصادي الكبير والمفكر البارز الدكتور سمير أمين (3 سبتمبر 1931- 12 أغسطس 2018)، الذي انتقل إلى رحاب ربه مساء الأحد 12 أغسطس عن 87 عامًا، بعد رحلة طويلة ومشرفة من العمل في المنظمات الدولية كأحد أهم خبراء الاقتصاد في العالم.

وقد أرسل الأمين العام برقية عزاء إلى الأستاذ الدكتور علاء عبد الهادي رئيس اتحاد كتاب مصر ومجلس إدارته، ومن خلالهم إلى الأدباء والمثقفين المصريين جميعًا، حيث يعد الدكتور سمير أمين أحد أبرز الشخصيات الثقافية المصرية، التي أضافت إلى رصيد الثقافة العربية الكثير من الأسماء والإنجازات في المجالات جميعًا من فكر وأدب وفن.

وقال الصايغ إن المفكر المصري الكبير عمل مستشارًا اقتصاديًّا في عدة دول أفريقية مثل مالي ومدغشقر، كما عمل مديرًا لمعهد الأمم المتحدة للتخطيط الاقتصادي IDEP بداكار بالسنغال طوال سنوات السبعينيات، وشارك في تأسيس منظمات بحثية وعلمية أفريقية مثل المجلس الأفريقي لتنمية البحوث الاجتماعية والاقتصادية "كوديسريا" ومنتدى العالم الثالث.

وأكد الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب أن الثقافة العربية بمفهومها الواسع الجامع خسرت خسارة فادحة برحيل الدكتور سمير أمين، المفكر الذي انحاز إلى الفقراء، وساهم في تنمية اقتصاديات دول فقيرة في أفريقيا، والذي تصدى لمقولات عديدة سائدة عن التنمية والتحديث وخطط المؤسسات المالية الدولية، روجتها القوى الرأسمالية العالمية لتبرر بها الاستيلاء على موارد دول الجنوب في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، حيث قدم أمين مجموعة من القراءات لعدد من القضايا الأساسية، مثل العلاقة بين المركز والاطراف، التبيعة والعوالم الأربعة، ومحاولة لتجديد قراءة المادية التاريخية وأنماط الإنتاج.

يذكر أن الدكتور سمير أمين ولد في المدينة الباسلة بورسعيد في 3 سبتمبر عام 1931 لأب مصري وأم فرنسية، درس في بورسعيد حتى حصل على الثنوية العامة عام 1947 ثم سافر إلى فرنسا لاستكمال دراسته، فحصل على دبلوم في العلوم السياسية، وشهاد في الإحصاء ودكتوراه في الاقتصاد من السوربون عام 1957.

من أهم إصدارته: دراسة في التيارات النقدية والمالية في مصر، التراكم على الصعيد العالمي، التبادل غير المتكافئ وقانون القيمة، الأمة العربية "القومية وصراع الطبقات"، الطبقة والأمة في التاريخ وفي المرحلة الامبريالية، أزمة الامبريالية أزمة بنيوية، أزمة المجتمع العربي، بعد الرأسمالية، البحر المتوسط في العالم المعاصر، نحو نظرية للثقافة، حوار الدولة والدين، في نقد الخطاب العربي الراهن.. وغيرها.