الدوري الإنجليزي يكشف خريطة الموسم القادم بالكامل ويفجر مفاجآت بالجملة الصين تستدعي سفير ألمانيا بعد اعتقالات بتهمة التجسس لصالح بكين المجلس الأعلى للثقافة ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحق المؤلف محافظ مطروح يطمئن على صحة وكيل وزارة الأوقاف عقب تعرضه لحادث سير د.عادل عبد العظيم يتفقد محطة بحوث الإسماعيلية لمتابعة العمل وبرنامج الخضر ورفع كفاءة الأصول المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

القضية الفلسطينية وهدنة المتمردين الإثيوبيين أهم أخبار العالم

أرشيفية
أرشيفية

طالبت الحكومة الفلسطينية، أمس الأحد، بتدخل دولي للضغط على إسرائيل من أجل رفع الحصار المفروض على قطاع غزة في ظل الأزمات الاقتصادية والإنسانية التي يعانيها.

ودعا المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود، في بيان، إلى "تحرك عالمي أحد عناوينه تحمل المجتمع الدولي بكافة مؤسساته وهيئاته ومنظماته مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه قطاع غزة في ظل وقف المصانع فيه وانهيار القطاعات الحياتية".

وأُعلن في غزة أمس الأول توقف أكثر من 95 % من مصانع القطاع ومنشآته الإنتاجية بسبب حظر إسرائيل دخول جميع أنواع المواد الخام ومواد البناء إلى القطاع منذ أكثر
من شهر، ما يهدد بتفاقم غير مسبوق للأزمة الإنسانية.


جماعة أثيوبية متمردة تعلن وقف إطلاق النار مع تنفيذ الحكومة إصلاحات

أعلنت جماعة متمردة في إثيوبيا وقفا لإطلاق النار أمس في أعقاب تنفيذ الحكومة عددا من الإصلاحات.

وبدأت الجبهة الوطنية لتحرير أوجادن مساعيها للانفصال بالإقليم الصومالي في شرق إثيوبيا، المعروف أيضا باسم أوجادن، عام 1984.

وفي 2007 شنت القوات الإثيوبية هجوما واسع النطاق ضد متمردي الجبهة بعد أن هاجموا منشأة نفطية تديرها الصين وقتلوا 74 شخصا.

لكن الجبهة كانت من بين مجموعتين حذفهما البرلمان من قائمة الحركات المحظورة في إطار إصلاحات يقودها رئيس الوزراء أبي أحمد الذي بادر بالسلام تجاه معارضين.

وقالت الجبهة، في بيان، إنها أخذت في الاعتبار الخطوات الإيجابية التي نفذتها الحكومة لإرساء السلام، لذلك ستوقف كل العمليات العسكرية والأمنية للتوصل لحل دائم لصراع أوجادن.

وتقول الحكومة: إن المنطقة التي تنشط فيها الجبهة تحتوي على أربعة تريليونات قدم  من احتياطات الغاز والنفط.


طائرات أمريكية تنفذ أربع ضربات ضد طالبان في أفغانستان

قال نواب وسكان إن مقاتلي حركة طالبان هاجموا مقر الشرطة ومباني حكومية أخرى في غزنة بوسط أفغانستان، أمس، وباتوا يهددون بالسيطرة على المدينة بعد نشر الألغام بكثافة في الطريق السريع الرئيسي، بحسب ما نقلته وكالة روترز الإخبارية.
ونفذت طائرات أمريكية أربع ضربات على الأقل، وقالت وسائل إعلام محلية إن نحو 100 شخص قتلوا معظمهم من قوات الأمن، لكن تفاصيل الاشتباكات لم تتضح بعد تدمير أغلب أبراج الاتصالات أثناء قتال في الأيام القليلة الماضية.

وأكد رئيس أركان الجيش الأفغاني محمد شريف يفتالي أن المدينة ليست مهددة بالسقوط، وأن القتال العنيف مستمر لطرد مقاتلي طالبان بعيدا عن حدود المدينة.

وقال للصحفيين في مؤتمر صحفي في كابول: "المواقع الاستراتيجية والمراكز في المدينة تحت سيطرة القوات الأفغانية، ومقاتلو طالبان يختبئون في منازل السكان ومتاجرهم ويقاومون" ولكن نواب البرلمان عن غزنة الذين تمكنوا من الاتصال مع بعض السكان قالوا: إن طالبان سيطرت على أغلب أرجاء المدينة.