رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

في اليوم العالمي للشخص الأعسر..

«ذا صن»: مستخدمو اليد اليسرى الأكثر ذكاءا

أرشيفية
أرشيفية

نشرت صحيفة «ذا صن» البريطانية تقريرا تتحدث فيه عن مستخدمي اليد اليسرى، بمناسبة اليوم العالمي للشخص الأعسر «الأشول»، وذكر التقرير أن من أشهر مستخدمي اليد اليسرى، الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، والفيسلسوف اليوناني، آرسطو، والأمير وليام، وان مستخدمي اليد اليسرى هم أكثر ذكاءا وموهبة عن غيرهم.

كما أشار التقرير إلى أنه تم إطلاق اليوم العالمي لليهود من مستخدمي اليد اليسرى لأول مرة في عام 1976، ويتم الاحتفال به سنويا في الثالث عشرمن أغسطس، وقد تم اقتراح هذا اليوم من قبل العميد الأمريكي، آر كامبل.

وعلى الرغم من أن مستخدمي اليد اليسرى يعتبرون الآن من ذوي الذكاء العالي، إلا أن كلمة اليد اليسرى في اللغة الإنجليزية القديمة، تعني أنها عاطلة أو ضعيفة أو غير مجدية.

وعن أسباب الاحتفال بهذا اليوم تقول الصحيفة إن العميد آر كامبل، مؤسس منظمة اليسار الدولية، أراد زيادة الوعي باليسار بخلاف المعيشة في عالم اليمين، وأنه يجب على الأشخاص من مستخدمي اليد اليسرى أن يتكيفوا على استخدام أدوات اليد اليمنى.

كما حرص كامبل على تسليط الضوء على الاحتياجات الخاصة للأطفال اليساريين.

ويعتقد أن مستخدمي اليد اليسرى قد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض انفصام الشخصية بسبب إبداعهم وخيالهم.

وذكر التقرير أن عدد مستخدمي اليد اليسرى في العالم يتراوحون ما بين 7 و10 %، كم أن عدد مستخدمي اليد اليسرى في بريطانيا يبلغ عددهم 10% من عدد السكان.

ووفقا للتقريرفإن الدراسات تربط ما بين استخدام اليد اليسرى، وزيادة المهارات الرياضية.