رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

عقارات

رئيس «طيبة الجديدة»: الشروط وراء تراجع بيع «الإسكان الاجتماعي»

قال المهندس مصطفى سعيد علي، رئيس جهاز تنمية مدينة طيبة الجديدة، إن المدينة بها 6912 وحدة تم الانتهاء من 6300 وحدة تقريبًا، وجار الانتهاء من أعمال التشطيبات في 600 وحدة، كما يتم الانتهاء منها نهاية الشهر الحالي، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص حوالي 1519 وحدة.

وأشار "علي" في تصريح لـ«الزمان» إلى أن عدد 4228 وحدة بالمدينة مخصصة للإسكان الاجتماعى الحر، موضحًا أن نسبة الإقبال على الإسكان الاجتماعي في الصعيد ليست كبيرة لعدم انطباق الشروط على المتقدمين، لذا تم إلغاء الشروط، كما يتم عرضها بسعر التنفيذ، متابعًا: «كان فى عدد كبير متقدم للإسكان الاجتماعي، وتم إلغاء التخصيص لعدم انطباق شروط الحجز».

ونفى تعرض وزارة الإسكان لخسائر بسبب عدم تخصيص وحدات الإسكان الاجتماعي في الصعيد، قائلًا: «لا مش هنخسر فيها، الوحدات اللي عندي إسناد قديم، ودرسنا تكلفة الوحدة وهي ليست عالية، لأن أغلب الطرح كان في 2013 و2014، فالأسعار قديمة، الأمر متوقف على التسويق وإن شاء الله هنعرف نسوقها».

وأضاف رئيس الجهاز أن بناء وحدات الإسكان الاجتماعي كانت بناءً على دراسات مسبقة، فحين الإعلان عن عزم الوزارة تنفيذ المشروع تقدم حوالي 10 آلاف مواطن، ولا يزال طلباتهم موجودة في الجهاز، وبناءً عليها تم تنفيذ الوحدات، إلا أنه عند التقديم الفعلى تراجع عدد المتقدمين، مشيرًا إلى أن ذلك كان تنفيذًا لتعليمات القيادة السياسية بمعرفة عدد طلبات المواطنين، ومن ثمة التنفيذ بناءً عليها.

وأوضح أنه قبل ذلك كان تنفيذ الوحدات يتم دون دراسة، إنما كانت هناك مخصصات دعم مثل الإسكان القومى، وإسكان الشباب، وإسكان المستقبل، قائلًا: «كل مدينة كان لها جزء من الدعم، وفى فترة كنا بحاجة إلى عدد أكبر من الوحدات، وعدد المقدمين كان أكبر من التى يتم بناؤها، وتم تنفيذ 2302 مُنذ إنشاء المدينة وحتى 2012، وحاليًا لدينا 6912 وحدة إسكان اجتماعى».

وتابع رئيس الجهاز تنمية مدينة طيبة الجديدة: «إحنا فى الصعيد نحتاج إلى البيت الكبير الذى به حوش.. وثقافة حصول الابن على وحدة سكنية مستقلة عن ابنه غير منتشرة، إلا أن الناس مؤخرًا بدأت تدرك الاستقلال بوحدة سكنية، والأيام المقبلة ستشهد طفرة فى توزيع الوحدات السكنية، ولكن الناس لسة محتاجة كتير علشان نلغى ثقافة عاوزين البيت من بابه لى وللأولاد.. والإسكان الاجتماعى لا يحقق ذلك»، مشيرًا إلى أن مشروع الإسكان الاجتماعى كان بحاجة إلا تسويق، ومواطنى لأقصر أغلبهم يعملون بالمهن الحرة وليسوا موظفين.

وتوقع إقبالا كبيرا على وحدات الإسكان الاجتماعى الحر لأنه سيكون بلا شروط، فطروحات الأراضى بمدن الصعيد يكون عليها إقبال هائل مقارنة بالوحدات، مستكملا: «كنا طرح 75 قطعة أرض تقدم 9500 وتم إجراء ثلاث قرع تكميلية، التنمية هائلة فى الصعيد».

وكانت  وزارة الإسكان ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، طرحت بالمحافظات والمدن الجديدة،  18590 وحدة "إسكان اجتماعى حر"، بمراحل الانتهاء من التنفيذ، بمساحة تصل إلى 90 م2 (3 غرف + صالة – كاملة التشطيب)، وبدأ سحب كراسات الشروط من مكاتب البريد في المدن والمراكز، يوم الأحد 5/8/2018 ويستمر حتى يوم الأربعاء 5/9/2018، ويتم تقديم استمارات بيانات الحجز الواردة بكراسة الشروط لحجز الوحدة، وسداد مقدم جدية الحجز خلال الفترة من يوم الأحد 12/8/2018 وحتى 5/9/2018.
 

موضوعات متعلقة