رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

اتفاق مصنعي الفيبر وموردي العبوات البلاستيكية على نظام لتسعير الخام

أعلن خالد أبو المكارم رئيس شعبة البلاستيك بغرفة الصناعات الكيماوية، أنه يجري حاليا وضع نظام دقيق لعملية بيع وشراء الخامات المحلية المستخدمة في صناعات البلاستيك.

وأشار إلى أنه سيكون هناك سعر معلن للخامات يتم تغييره بعد اتفاق الموردين للخام والمصنعين وبمقتضى الظروف.

وجاء هذا خلال اللقاء الذي عقده أبو المكارم في حضور عدد من ممثلي المصانع المنتجة للفيبر وموردي ومصانع غسيل الزجاجات البلاستيكية المستخدمة في إنتاج الفيبر بعد إعادة تدويره؛ والذي تم خلاله الاتفاق على تثبيت سعر طن الزجاجات البلاستيكية لمدة ثلاثة أشهر لتصل لنحو ٥.٥ آلاف جنيه للطن المكبوس ونحو ٩،٥ آلاف جنيه للطن المغسول.

كما تضمن الاجتماع التزام الطرفين بالتنسيق والتشاور قبل رفع الأسعار وذلك وفقا للمستجدات والمتغيرات في السوق.

وكان أبو المكارم قد أشار إلى ارتفاع سعر طن الزجاجات البلاستيكية المستخدمة في تصنيع الفيبر خلال الفترة الماضية بنحو ألفي جنيه بدون سابق إنذار مما أدى إلى شكوى أصحاب مصانع الفيبر من موردي الخامه، وأنه يتم رفع الأسعار بشكل فجائي ودون سابق إنذار إضافة إلى تخزين الخامه وتعطيش السوق، مما تسبب لهم في العديد من المشكلات وتهديدهم باللجوء إلى استيراد الخام مما يلحق الضرر بتجار وموردي الخامات.

وقال أبو المكارم إن مصر الدولة الوحيدة التي لا تمتلك نظام لوضع أسعار لتوريد وبيع الخامات المنتجة محليًا، مشيرا إلى وجود منظمة عالمية تقوم بوضع ٣ أسعار عالميه لخامات البلاستيك (سعر في أوروبا والثاني في الشرق الأقصى والثالث في الولايات المتحدة الأمريكية).

أضاف أبو المكارم أن وزارة الصناعة والتجارة رفضت طلبا بوقف تصدير أي مخلفات للبلاستيك باعتباره مخالفا لاتفاقيات التجارة العالمية، فضلا عن أن هناك رسما صادرا يصل إلى نحو ٥٠٠٠ جنيه للطن.

وأكد أنه في المقابل تم الاتفاق ما بين وزارتي البيئة والصناعة، فضلا عن الرقابة على الصادرات والواردات على تسهيل عملية استيراد مخلفات البلاستيك.