رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«المراغي» عن «الشخصية الاعتبارية»: من يخاف من تطبيقها ”مش فاهم كويس”

 نفى جبالي المراغي، رئيس لجنة القوى العاملة بالبرلمان، ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، تقدمه بطلب لإلغاء مادة منح "الشخصية الاعتبارية" من قانون التنظيمات النقابية الجديد رقم 213 لسنة 2017، ووصف المراغي، النقابات العامة التي تخشى تطبيق المادة بأنها "ناس مش فاهمة المادة كويسة".

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"الزمان"، أن القانون القديم رقم 35 كان ينص على مضمون الشخصية الاعتبارية، قائلًا: "أمال النقابات إزاي كانت بتعمل حساباتها وتراجعها وتصرف إزاي.. المادة عادية أي لجنة نقابية لها الشخصية الاعتبارية إمال بيروح يتفاوض ويتكلم مع صاحب العمل إزاي؟".

ونوه عن أن انسحاب اللجنة النقابية عن النقابة العامة يكون في حالة أنها لم تكن موافقة على الانضمام للنقابة العامة عقب توفيق أوضاعها، إلا أنه إذ وفقت اللجنة أوضاعها وانضمت للنقابة العامة لا يحق لها الانسحاب، قائلًا: "مفيش حاجة اسمها انسحاب لأنك أصبحت تابع للائحة ولميثاق الشرف الأخلاقي.. وعشان ينسحب من النقابة العامة يحتاج لعرض على الجمعية العمومية وإذا وافقت يرسلها للاتحاد العام ولفة تاخد لها سنتين ثلاثة هي مش بكيف رئيس اللجنة ولا رئيس النقابة".

وأكد المراغي، أن الجمعية العمومية هي صاحبة الحق الأصيل في المواقفة على انضمام اللجنة النقابية أو انسحابها، وهي لها الحق في بحث أسباب الطلب إذا كانت شخصية أم عامة، متابعًا: "مينفعش رئيس نقابة أو اتحاد يقول مش عاجني الجبالي فينسحب من النقابة العامة أو الاتحاد، لا يجوز أنه ينسحب".

وعن رغبة 7 نقابات عامة في الانفصال عن الاتحاد، أكد المراغي، عدم قدرة تلك النقابات في اتخذ ذلك القرار، وأن جمعياتهم العمومية وقفت أوضاعها على الانضمام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، قائلًا: "مش عاوزين المصالح الشخصية تدخل في المصلحة العامة مش بالأشخاص، ممكن الجبالي يمشي هو هيملك الاتحاد؟".