«أتربة ونشاط رياح».. استمرار ارتفاع درجات الحرارة حتى الثلاثاء المقبل مواصلة جهود أجهزة وزارة الداخلية فى ضبط وملاحقة المحكوم عليهم الهاربين ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبى جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي رئيس زراعة الشيوخ يكشف أسباب انخفاض أسعار اللحوم وزير الإسكان يؤكد أهمية مشروعات البنية التحتية لخدمة التوسعات العمرانية بالمدن الجديدة بقيمة 20 مليون جنيه.. التضامن تتكفل بعلاج أطفال مرضى القلب لدى مستشفى الناس الرياضة: ذوو الهمم شركاء أساسيون في بناء المجتمع ويجب مساعدتهم لتحقيق طموحاتهم الصحة تعلن فحص 13 مليون مواطن ضمن مبادرة الكشف عن الأمراض المزمنة وزير النقل يشيد بمصنع الفلنكات الخرسانية: مقام بأحدث النظم العالمية فحص 135 ألف منتفع ضمن مبادرة «رمضان بصحة لكل العيلة» منذ انطلاقها اليوم.. المدارس تنتهي من عملية تسليم استمارات امتحانات الثانوية العامة للكنترولات حكم الاعتكاف في المساجد «فريضة أم سنة».. دار الإفتاء تجيب
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

77 مليار جنيه استثمارات قطاع النقل في خطة التنمية المستدامة

أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن الاستثمارات الكلية الموجهة لقطاع النقل فى خطة التنمية المستدامة متوسطة المدي في عامها الأول 2018/2019 بلغت نحو 77 مليار جنيه مقارنة بنحو 65.7 مليار جنيه كاستثمارات كلية للعام المالي المنتهي 2017/2018. 

وأضافت السعيد، أن زيادة الاستثمارات الموجهة لهذا القطاع ترجع إلى أهميته حيث يلعب دوراً أساسياً في التطوّر الاقتصادي والاجتماعي للدولة باعتباره دُعامة رئيسية، كما تُعد شبكات النقل من سكك حديدية وطرق برّية وقنوات ملاحية بمثابة شرايين الحياة التي يتدفق خلالها النشاط الاقتصادي والاجتماعي لنشر الرخاء والعمران، كما تُعتبر من  المنافذ الرئيسية لنقل التجارة الخارجية ودعم ميزان المدفوعات، فضلاً عن أن ناتج قطاع النقل يُمثّل مدخلاً هاماً من مُدخلات الإنتاج في كثيرٍ من القطاعات الخدمية والإنتاجية، مثل قطاعات التجارة والصناعات التحويلية والاستخراجية.

وأوضحت السعيد أن الخطة تستهدف زيادة فى معدل نمو قطاع النقل ليصل إلى 4.1٪ في عامها الاول 18/2019 مُقارنةً بمعدل نمو 3.2٪ فى  17/2018، ومن المستهدف ان يرتفع إلى 7.5٪ بحلول عام 21/2022 ، وفيما يخص مُساهمة القطاع في النمو الاقتصادي استهدفت الخطة مساهمة القطاع بمعدل نمو 3.6٪ عام 18/2019 إلى 4.4٪ عام 21/2022. 

وعن مشروعات وبرامج قطاع النقل اشارت السعيد إلى تكلفة تنفيذ البرامج الأساسية لتنمية القطاع بوزارة النقل والجهات التابعة لها خلال العام المالي 18/2019  بلغت نحو40.7 مليار جنيه، وتُشكل الاستثمارات 58٪ منها .

كما أوضحت وزيرة التخطيط أنه من المُستهدف توجيه الاستثمارات العامة لتنفيذ مجموعة من البرامج الداعمة لقطاع النقل ومن أهمها تطوير شبكة السكك الحديدية توسعة شبكة مترو الأنفاق ، شبكة الطرق القومية فضلاً عن تطوير قطاع النقل البحري والبري والنهرى ويستحوذ برنامج تطوير شبكة السكك الحديدية على النصيب الأكبر من التكلفة الكلية لكافة البرامج وبنسبة تبلغ 33٪، ويليه توسعة شبكة مترو الأنفاق بنسبة 21٪ .