رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

بالفيديو والصور.. تعرّف على أشهر 5 معالم سياحية بـ «نيودلهي»

أرشيفية
أرشيفية

نيودلهي العاصمة الهندية، تعد ثاني أكبر مدن الهند بعد مدينة بومباي، ويطلق عليها اسم "الهند المصغرة"، فهي تعتبر من أكثر مدن العالم ازدهارا في مجالات التعليم، والفنون، والترفيه، والأزياء، والإعلام، والبحوث العلمية، وغيرها..، كما أن السياحة في نيودلهي لها دورا كبيرا في إبراز أهمية هذه المدينة.

أشهر المعالم السياحية بنيودلهي

قطب مينار

شُيّدت منارة قطب مينار في بداية القرن الثالث عشر على بُعد كيلومترات من جنوب دلهي، وهي برج من الحجر الرملي الأحمر يبلغ إرتفاعه 72.5 مترا، وقطر قاعدته 14.32 مترا وقمته 2.75 ذو ضلوع حجرية.

 وتشمل المنطقة الأثرية المجاورة أضرحة وبوابة عاليه دروازيه، وهي تُحفة الفن الهندي المسلم التي شيّدت عام 1311، وهناك مسجدين أحدهما يُطلق عليه إسم قوات الإسلام، المسجد الأقدم في الهند الشمالية المصنوع من مواد أولية مصدرها عشرات المعابد البرهمانية.

 وتقع المنارة التي قام ببنائها الحاكم الإسلامي قطب الدين أيبك عام 1193م، في الجزء الجنوبي من العاصمة نيودلهي على أنقاض معبد هندوسي تم تحويله لاحقا إلى مسجد للإستفادة من إرتفاعها في إقامة الأذان ومراقبة المعتدين، فقد كان الأساس في بناءها أن يتم إستخدامها في النداء إلى الصلاة وقت حلولها حتى يتمكن المؤذن من إيصال صوت الأذان إلى أبعد نقطة ممكنة، وتم إدراج قطب مينار من قبل منظمة اليونسكو في قائمة التراث العالمية.

https://www.youtube.com/watch?v=kmK-_ZuxbFE

القلعة الحمراء

تعتبر القلعة الحمراء واحدة من أهم وأشهر المعالم السياحية في الهند عامة، ونيودلهي خاصة، وكانت المركز الرسمي والسياسي لحكم المغول لأكثر من 200 سنة حتى عام 1857، وقد أثرت في الأحداث السياسية والتاريخية للمنطقة بشكل كبير.

وتقع في جنوب العاصمة، وكما يتضح من اسمها، بُنيت من الحجر الأحمر، ويمزج تصميمها المعماري بين التقاليد الإسلامية والفارسية والهندوسية، فهي مزينة بالرخام المزخرف بالنقوش، والزخرفة النباتية، والقباب المزدوجة التي تعد رمزاً للعمارة المغولية.

وشُيدت عام 1648 في عهد الإمبراطور المغولي «شاه جهان»، الذي أنشأها بعد أن نقل عاصمته من أغرا إلى دلهي، وبقيت مقرا لإقامة الأباطرة المغوليين لما يقرب من 200 عام، والمقر السياسي لحكومتهم.

وحتى بعد انتهاء الحكم المغولي ظلت للقلعة الحمراء مكانة خاصة في تاريخ الهند، وكانت سابقا مقر الجيش البريطاني الرئيسي، ثم أصبحت رمزا للاستقلال، حين اختارها رئيس الوزراء نهرو، دونا عن بقية الآثار أو المباني ليعلن منها استقلال الهند، والآن وفي الخامس عشر من أغسطس كل عام، تستقبل الأهالي والسائحين، للاحتفال بذكرى استقلال الهند حيث تُرفع الأعلام الهندية وتُقام احتفالات صاخبة في ساحتها.

https://www.youtube.com/watch?v=DUO4VoI3iCg

تاج محل

تاج محل عبارة عن ضريح من الرخام الابيض والذي بناه الامبراطور شاه جهان لزوجته المحبوبة ممتاز محل، ويقع تاج محل على الضفة الجنوبية لنهر يامونا بالقرب من أغرا، الهند، واتخذ تاج محل حوالي 22 عاما لكي يتم بناؤه ، وأخيرا تم الانتهاء منه في عام 1653، وتاج محل، يعتبر واحدا من عجائب الدنيا السبع الجديدة، فهو يدهش كل زائر له ليس فقط لتماثيله وجمال هيكله، ولديه تصميم معقد، مطعم بالزهور المصنوعة من الاحجار الكريمة.

وفي عام 1607، شاه جهان، اجتمع أول مرة بحبيبته، وفي ذلك الوقت، ولم يكن وقتها هو الامبراطور، فكان هو مجرد أمير بالغ من العمر ستة عشر، وكان يدعي الأمير خرام، وكان هذا الأمير يرفرف في جميع أنحاء السوق الملكي، ويمزح مع فتيات من عائلات رفيعة المستوى، وفي إحدي الأيام التقى الأمير خرام البالغ من العمر 15 عاما التقي بحبيبته وبالرغم من إنه احبها إلا أنه لم يسمح للإثنين بالزواج على الفور فكان عليه الزواج من قندهار بيجوم أولا وفيما بعد الزواج من الزوجة الثالثة.

https://www.youtube.com/watch?v=klg_W_FTBtQ

بوابة الهند

تعتبر من أشهر الأماكن السياحية في الهند، بنيت هذه البوابة عام 1921 ميلادي، وانتهى بناؤها عام 1931 وتوجد في وسط مدينة نيودلهي تقريبا.

وبني هذا الصرح لتخليد ذكرى تسعين ألف جندي هندي الذين ماتوا في الحرب العالمية الأولى والحروب الأفغانية، وكثير من الحروب دفاعا عن الإمبراطورية الهندية.

ويبلغ ارتفاعه  42 متر صمم من قبل السير ويليام ، عمره يقارب المائة سنة ومكتوب في أعلى البوابة لهذا المبنى وفي بعض الزوايا السبب الذي بنيت من أجله هذه البوابة.

وفي الأصل كان أمام الصرح تمثال للملك جورج الخامس والذي نقل لاحقا إلى إحدى الحدائق العامة، بعد استقلال البلاد، وأضحى الموقع تابعا للجيش الهندي كقبر للجندي المجهول.

ضريح همايون

يقع ضريح همايون في مدينة دلهي، وهو يضم جثمان الإمبراطور المغولي نصير الدين همايون، وتم تشييد الضريح بأمر من زوجة الإمبراطور "حميدة بانو بيجوم"، و قد بدأ بنائه بالفعل في عام 1562 ، وبعد مرور تسعة أعوام على وفاة الإمبراطور، قام بتصميم الضريح مهندس من هرات في أفغانستان يدعى ميراك ميرزا غيث.

و يحيط بالضريح حديقة كبيرة تصل مساحتها إلى حوالى 30 فدان، وتم تصميمها على الطراز الحدائقي الفارسي، وكانت أولى الحدائق من نوعها التى تشيّد في شرق آسيا.

 وتضم الحديقة مجموعة جميلة من النباتات و الأشجار تزهر في مواسم متعاقبة تغطى العام كله، ويعد ضريح همايون من أبرز آثار الحضارة المغولية في الهند لذا تم ضمه إلى قائمة اليونسكو لأهم مواقع التراث الأنسانى العالمى في عام 1993.

https://www.youtube.com/watch?v=INndxZws0iI