رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

«الصرف الصحي».. خدمة تواجهها الأزمات وتحاصرها التحديات

«الصرف الصحى».. خدمة تواجهها الأزمات وتحاصرها التحديات

التمويل وضعف العائد.. أهم أسباب بطء تنفيذ المشروعات

محافظات تنتهى من المشكلة خلال عام وأخرى تنتظر سنوات عجاف

كتب- محمد عبد المنصف

تفتقد أكثر القرى المصرية لخدمة الصرف الصحى، فى الوقت الذى أوشكت الحكومة على تغطية أغلب المدن بنسبة قاربت 100%، ويرجع السبب الرئيسى لارتفاع تكلفة إنشاء البنية الأساسية للصرف، والتى تشمل ربط المنازل بخطوط مواسير عادة ما تدفن تحت الشوارع لنقل الصرف إلى خطوط تجميع كبيرة، وما يتطلبه من تركيب مضخات لرفع المياه ونقلها إلى محطات المعالجة .

ونظرا لضعف الخدمة فى القرى فإن المواطنين غالبا ما يلجأون لنزح مياه المنازل بواسطة سيارات كسح وإلقائها إما فى المجارى المائية من ترع ومصارف بالمخالفة للقانون أو إلقائها فى الحقول، لتكون سببا رئيسيا فى تفشى الكثير من الأمراض كأمراض الكبد، والواقع أن هناك محافظات توشك أن تنتهى من المشكلة وأخرى تنتظر عقودا لحلها، وبحسب رؤساء الجهاز التنفيذى للصرف الصحى بالمحافظات فإن هناك محافظات ستنتهى من المشكلة كاملا خلال عام، وأخرى لا تعرف متى تقضى عليها، خاصة تلك التى يكثر بها النجوع وتوابع القرى.

دمياط.. الانتهاء من مشكلة الصرف الصحى بنهاية 2019

أكد المهندس محمد البداروى شحاتة رئيس الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى بدمياط، انتهاء مشاكل الصرف بالمحافظة بنهاية عام 2019.

أوضح لـ"الزمان" أن خدمة الصرف تغطى حاليا 100% من مدن المحافظة و75%، إذ تم توصيل الخدمة إلى 46 قرية أم، من إجمالى 92 قرية بالمحافظة، وجارٍ الانتهاء من توصيلها لـ5 قرى أخرى نهاية العام الجارى، والانتهاء من 5 جديدة خلال العام المالى 2018/2019.

وحول موقف الخدمة فى الـ36 قرية المتبقية، أشار البدراوى إلى الخطة القومية للصرف الصحى تضمن توصيلها إلى 22 قرية، ينتهى العمل بها بنهاية 31 ديسمبر 2019، ويتبقى 14 قرية جارى العمل فى شبكات الصرف بها بتمويل من البنك الدولى، متوقعا الانتهاء منها نهاية العام المقبل، لتصبح دمياط أول محافظة على مستوى الجمهورية تتمتع بخدممة الصرف الصحى فى جميع مدنها وقراها.

أكد رئيس الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى، أن مدينة الأثاث الجديدة بشطا التى يجرى العمل بها حاليا لن تؤثر على شبكة الصرف الصحى، حيث يقوم الجهاز حاليا بتنفيذ محطة كبرى بطاقة 25 ألف متر مكعب يوميا، بتكلفة 450 مليون جنيه، ينتظر الانتهاء منها نهاية ديسمبر 2019 لاستيعاب الزيادة المتوقعة فى حجم مياه الصرف الصحى بشرق دمياط.

السويس.. استغلال مياه صرف عتاقة فى توليد الكهرباء بـ2.6 مليار دولار

قال المتحدث الإعلامى باسم محافظة السويس ياسر الدعيرى، إن المحافظة استغلت مياه الصرف الصحى المعالجة بجبل عتاقة، فى توليد 2400 ميجاوات كهرباء تعادل ضعف الطاقة المتولدة من توربينات السد العالى.

وأوضح لـ«الزمان» أن تكلفة المشروع 2.6 مليار دولار، ويوفر فرص عمل لنحو 10 آلاف فرد، ومن المتوقع الانتهاء منه بحلول العام المالى 2020/2021، إذ بدأ العمل به منذ عامين، لافتا إلى أن تنفيذه بالتعاون مع إحدى الشركات الصينية.

وقال الدعيرى إن المحافظة وضعت حجر أساس 11 محطة، تغطى 18 قرية محرومة من الخدمة، بالإضافة إلى 5 قرى من قرى الخريجين، بإجمالى 23 قرية، مشيرا إلى أن إجمالى قرى المحافظة 50 قرية وبانتهاء هذه المحطات خلال العام المالى 2018/2019، تنتهى أزمة الصرف الصحى من نصف قرى المحافظة تقريبا.

وأشار المتحدث الإعلامى إلى أن تكلفة هذه المحطات تزيد عن 500 مليون جنيه، ومن المنتظر الاستفادة من مياه الناتجة عنها فى تبريد خطوط إنتاج مصانع الحديد بالسويس.

المنيا.. الخدمة تغطى 7.2% من القرى و98% من المدن 

أكدت المهندسة إيمان عبد الرازق رئيس الجهاز التنفيذى لمياه الشرب  والصرف الصحى بالمنيا، أن نسبة تغطية القرى بالصرف الصحى فى المحافظة 7.2%، فيما تم تغطية المدن التسعة الرئيسية بالخدمة بنسبة 98%، مشيرة إلى استكمال توصيل الشبكات لمدن بنى مزار وسمالوط ومطاى والمنيا وملوى.

وأوضحت «عبد الرازق» أن عدد قرى المنيا 360 قرية تم بدء العمل فى شبكات 88 قرية ثم توقف لحين تدبير الأراضى اللازمة لإقامة محطات الرفع عليها، فيما تم الانتهاء من توصيل الخدمة إلى 16 قرية بمعرفة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى.

وأشارت رئيس الجهاز إلى إدراج 86 قرية ضمن خطة الهيئة للعام المالى 2018/2019، لافتة إلى العمل حاليا على توصيل الشبكات لـ20 قرية، وجارٍ التنسيق مع المحافظة والوزارة لاستخراج التراخيص اللازمة لتوصيل الخدمة إلى باقى القرى المدرجة بالخطة.

وقالت «عبد الرازق» إنه تم الانتهاء من توصيل الصرف إلى 3 قرى بمعرفة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وتوصيلها لـ7 قرى بمعرفة شركة مياه الشرب والصرف الصحى، وطالبت المحافظة والأهالى بتوفير أراضٍ فراغ لإقامة محطات معالجة الصرف عليها، إذ تم  توصيل الشبكات للقرى التى تصب على محطات المعالجة قائمة.

القليوبية.. الصرف يغطى 42% من القرى

قال المهندس خالد عبد العزيز رئيس الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة القليوبية إنه تم توصيل خدمة الصرف الصحى إلى 81 قرية تعادل 42% من قرى المحافظة.

وأضاف لـ«الزمان» أن الجهاز بصدد تنفيذ مشروعات صرف فى 51 قرية أخرى بنسبة 26% من قرى المحافظة، لافتا إلى حرمان 63 قرية من خدمة الصرف الصحى بما يعادل 32% من قرى المحافظة.

وأشار عبد العزيز إلى رفع كفاءة 3 محطات معالجة صرف صحى، فى مقدمتها محطة معالجة سسل لتعمل بكامل طاقتها 12 ألف متر مكعب/يوم، لخدمة حوالى 150 ألف نسمة بمدينة شبين القناطر وبعض قرى المركز، بجانب رفع كفاءة شبكات صرف صحى مدينة الخصوص وإحلال وتجديد خطوط بأقطار (400 – 500 – 600)، مما أدى إلى تحسين الأداء وتقليل الانفجارات، لخدمة حوالى 150 ألف نسمة بمدينة الخصوص.​

موضوعات متعلقة