رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

الإبل المصرية تشارك فى مهرجان ولى العهد بالمملكة العربية السعودية

شاركت الإبل المصرية لأول مرة رسميا فى "مهرجان ولى العهد لسباقات الهجن بالمملكة العربية السعودية"، الذى انطلقت فعاليات اشواطه النهائية السبت الماضى، فى ميدان الهجن بمحافظة الطائف السعودية تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودى، ومقررا أن تتواصل حتى مساء يوم الجمعة.

 
ومثل مصر فى المهرجان وفد رسمى برئاسة المستشار عيد حمدان المزينة رئيس الإتحاد المصرى لرياضات الهجن وضم رؤساء لجان السباقات بالإتحاد وعددا من مربى ومدربى الإبل ورؤساء اندية سباقات الهجن بمحافظات مصرية مختلفة، واقامت إدارة المهرجان للوفد المصرى مقر رسمى ضمن مخيمات الوفود المشاركة عبارة عن بيت شعر يعلوه علم مصر.

وقال رئيس الإتحاد المصرى لرياضات الهجن، أن مصر تشارك بقوة بعدد 18 هجين من خيرة سلالات الإبل المصرية المخصصة فى السباقات، وتستعد للمنافسة بقوة فى اول مشاركة فعليه من نوعها بعد أن تم توجيه الدعوة من الجهات الرسمية المنظمة للمهرجان تقديرا لدور مصر، ولما تتميز به من وجود ثروة ابل ونجاحها فى تنظيم واقامة سباقات للهجن بشكل دورى ومنظم.

وأوضح بيان صادر من المركز الإعلامى لمهرجان ولى العهد أن الأشواط الختامية ستشهد مشاركة عدد من الاشقاء فى دول مجلس التعاون الخليجى والدول العربية للمنافسة على جوائز وقدرها 45 مليون ريال وهداياً عينية.

وتستمر المنافسة لمدة 7 أيام متواصلة، على فترتين صباحية تقام الساعة 6:00 صباحاً، ومسائية تقام الساعة 3:30 عصراً، مشيراً إلى أن الأشواط خصصت للقعدان والبكار فى سن المفاريد والحقائق واللقايا والجذاع والثنايا والحيل والزمول، بالاضافة لأشواط خصصت للسودانيات وأشواط مفتوحة.

وخصصت 6 أشوط للدول العربية، حيث تشارك كل من مصر والأردن والسودان وليبيا للتنافس على جوائز تتجاوز قيمتها نصف مليون ريال، تم تخصيصها لفئة الزمول والحيل والثنايا والسودانيات ولفئة جذاع واللقايا.

واوضح البيان أن المهرجان يهدف لتأصيل تراث الهجن وتعزيزه فى الثقافة السعودية والعربية والإسلامية ويعد الأقوى من نوعه فى المنطقة من حيث ضخامة الحدث، وقيمة الجوائز التى بلغت 53 مليون ريال وعدد 787 شوطاً تنافس فيها أكثر من 10 الاف مطية خلال 40 يوماً بمشاركة من السعودية ودول الخليج والدول العربية.

وبدوره اوضح سلامة ابراهيم التربانى رئيس لجنة المسابقات بالإتحاد المصرى لرياضات الهجن، أن الهجن المصرية المشاركة التى ترفع اسم وعلم مصر فى اكبر محفل دولى للسباقات على مستوى الوطن العربى، تم اختيارها بعناية فائقة من بين 300 هجين، فى سباق اعد خصيصا للتصفية بين افضها وتم فى صحراء سرابيوم بمحافظة الإسماعيلية وشارك فيه اهل الإبل الاصيلة المؤهلة للتنافس فى ميادين السباقات.