رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

مصر تتأهب لاستقبال العام الدراسي الجديد

توصيل الإنترنت إلى المدارس.. وافتتاح عدد من الأبنية التعليمية الجديدة

الطلاب يبدأون عصرا تعليميا جديدا.. وإطلاق أول مدرسة فى الضبعة

أعلنت مديريات التربية والتعليم بمحافظات الجمهورية حالة الطوارئ لاستقبال العام الدراسى الجديد، خاصة أن هذا العام الدراسى سيشهد تطبيق نظام التعليم الثانوى المعدل الجديد، ونظام الدراسة الموحد لصفوف مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، والتى تهدف إلى بناء مواطن مهنى متطور مواكب للتكنولوجيات الحديثة، من خلال برامج دراسية تقوم على الفهم وليس الحفظ والتلقين، ليكون لدينا خريج قادر على التواصل مع أسواق العمل المحلية والعالمية.

مطروح.. بدء الدراسة لأول مرة بمدرسة الضبعة النوورية

 أكد الدكتور سمير النيل وكيل وزارة التعليم بمرسى مطروح، بدء الدراسة هذا العام بمدرسة الضبعة النووية، على مساحة 8 أفدنة، وتضم 9 مبانٍ، منها فندقان يحتوى الاول على 400 سرير والثانى على 250 سريرا للإقامة الداخلية للطلاب والقائمين على العملية التعليمية، كما تضم ملاعب رياضية وصالة جمونيزوم ومسرح رومانى.

وأضاف لـ«الزمان» أن مدة الدراسة بالمدرسة 5 سنوات، وتهدف إلى تخريج الفنيين اللازمين لتغشيل المفاعل النوورى للأغراض السلمية، وتضم ثلاثة تخصصات هى الميكانيكا والكهرباء والإلكترونيات ويحق للخريج الالتحاق بالجامعات المصرية أو بالعمل بالمفاعل.

وأوضح أنها تشترط حصول الطالب فى الشهادة الإعدادية على 250 من 280 درجة، و90% فى مواد العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية، لافتا إلى نجاح 600 طالب من 1500 متقدم، سيتم اختيار 75 طالبا منهم خلال كشف الهيئة الذى سيتم بمعرفة الكلية الفنية العسكرية.

وقال وكيل الوزارة ان المدرسة تضم 15 فصلا، بمعدل 3 فصول لكل دفعة، وأن كثافة الفصل الواحد 25 طالبا فقط لا غير، لافتا إلى استقبال المدرسة لطلابها العام الماضى وتأهيلهم داخل مدرسة تكنولوجيا الصيانة بمدينة نصر العام الماضى، والذين سيتم نقلهم للضبعة هذا العام بعد استكمال منشآت المدرسة.

وأشار النيلى إلى تباعد المسافات بين مدن وقرى المحافظة، إذ يصل طولها إلى 450 كيلومترا وعرضها إلى 300 كيلومتر، الأمر الذى يجعل متابعة أداء المعلمين صعب على المديرية، مشيرا إلى معاناة مطروح من عجز فى الكوادر الإدارية، ووجود عجز فى بعض التخصصات التعليمية يتم تعويضها من خلال قوافل تعليمية من محافظتى الإسكندرية والقاهرة.

ولفت وكيل الوزارة إلى تركز 90% من المدرسين بمدينة مطروح وقيام المديرية بنقلهم يوميا إلى المراكز المختلفة إذ تبعد مدينة سيدى برانى 150 كيلومترا، والنجيلة 60 كيلومترا، والضبعة 60 كيلومترا، وفوكه 70 كيلومترا عن مدينة مطروح.

وأكد النيلى أن المدارس جاهزة لاستقبال العام الدراسى الجديد إلا أنه لفت إلى ضرورة توفير أراضى فراغ لبناء مدارس جديدة فى مدن السلوم والنجيلة وسيوة والحمام والعلمين لأنها ستعانى جميعا من كثافة غير طبيعية فى عدد الطلاب داخل الفصول وقلة عدد المدرسين ذوى الكفاءة العالية التى تساعد على تخريج طلبة على مستوى رفيع.

وقال وكيل الوزارة إن وزارة الداخلية وفرت المستلزمات المدرسية من كراسات وأقلام ومساطر وخلافه بأسعار تقل 30% عن سعر السوق، كما قام أحد الأحزاب السياسية بالتعاقد مع المكتبات لتوفيرها بنفس السعر، فيما تم توزيع الكتب المدرسية على جميع المدارس .

بورسعيد.. فتح 5 مدارس جديدة والكثافة لا تتعدى 40 طالبا بالفصل

قال الدكتور نبوى باهى وكيل وزارة التعليم بمحافظة بورسعيد، إن كثافة الفصول بالمحافظة لا تتعدى 40 طالبا فى الفصل، باستثناء حى الإمارات الذى يصل كثافة الفصول فيه إلى 46 طالبا.

أضاف أن المحافظة تضم 470 مدرسة، وتم افتتاح 5 مدارس جديدة هذا العام هى الفيروز البريطانية الدولية التى تمنح شهادة أى .جى. إس. سى.إى الدولية اليابانية، وبروتكس بحى الضواحى، والشهيد الحسينى بحى الإمارات.

وأشار إلى تمويل صندوق خدمات المحافظة يستقطع من مرتبات 300 مدرس لتغطية العجز فى جميع التخصصات، لافتا إلى أن تأهيلهم اعتبارا من 1 أغسطس وحتى 12 سبتمبر على نظام الثانوية العامة الجديد والذى يحصل فيه الطالب على متوسط مجموع السنوات الثلاث، وليس السنة الثالثة، كما هو معمول به حاليا وتم توزيع التابلت على جميع الطلاب تمهيدا لبدء تطبيق النظام تجريبيا على طلاب الصف الأول الثانوى هذا العام.

البحيرة.. تركيب 2242 سبورة ذكية بالفصول

قال محمد سعد وكيل مديرية التربية والتعليم بالبحيرة، إن المديرية قامت بتركيب 2242 سبورة ذكية بجمبع المراحل التعليمية، تغطى جميع فصول المدارس، موضحا أن السبورة تشبه الشاشة التى تعرض عليها الداتا شو ومتصلة بالحاسب الآلى ولكنها تعمل باللمس، ويتم التحكم فى الحاسب عن طريق السبورة التى تعتبر سطح مكتب للحاسب، وتغنى فى توضيحها لبرامج الفيزياء والكيمياء والأحياء عن البروجكتر.

 أضاف لـ«الزمان» أنه تم تدريب 2231 معلما على كيفية استخدام بنك المعرفة المصرى، والتسجيل به وذلك بجميع الإدارات التعليمية، كما تم تحميل جميع المناهج الإلكترونية والتفاعلية من الموقع الإلكترونى لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ووضعها على الموقع الإلكترونى للمديرية لإتاحتها للطلاب .

وأوضح وكيل المديرية أنه تم الانتهاء من إنشاء 11 مدرسة جديدة تضم 169 فصلا، منها ثلاث مدارس مصرية يابانية تضم 44 فصلا، واحدة بإدارة حوش عيسى التعليمية ومدرستين بإدارة النوبارية، لافتا إلى أنها ستدرس المناهج المصرية إلا أنها تطبق أنشطة التوكاتسو اليابانية لرفع مهارات الطلاب، إذ تم تدريب عدد من المدرسين عليها بواسطة خبراء يابانيين .

وأشار سعد إلى توصيل كابلات الفايبر إلى سور 81 مدرسة ثانوية، بواسطة وزارة الاتصالات وجارٍ استكمال باقى التركيبات داخل المدارس، وتم تخصيص مكان داخل كل مدرسة ثانوية لتركيب وحدات الإنترنت بالتعاون مع هيئة الأبنية التعليمية، وتم تأهيل 45 أخصائى كمدربين لمدرسى الصف الأول الثانوى.

ولفت وكيل المديرية إلى أن حجم الكتب التى وردت للمديرية من الوزارة بلغت 86% من كتب المرحلة الابتدائية و96% للمرحلة الإعدادية و88% للمرحلة الثانوية، وتم توزيعها على الطلاب، مشددا على توفير عوامل جذب للطلاب للمدرسة مرة أخرى، من خلال الاهتمام بالأنشطة المدرسية وأخذ المدرسة اليابانية كمثال يحتذى به، حيث يقوم التعليم فيها على تنفيذ مسابقات أوائل الطلبة بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعى.

وأكد سعد أن الالتزام بالزى المدرسى الموحد لجميع الطلاب لما لذلك من أهمية اجتماعية فى إزالة الفوارق الطبقية بين الطلاب، لافتا إلى عدم تغيير الزى إلا مرة كل ثلاث إلى خمس سنوات، وفقا للقرار الوزارى وبالتنسيق مع مجلس أمناء المدرسة.

الغربية.. توصيل الإنترنت لـ120 مدرسة ثانوية

أكد الشناوى عايد وكيل مديرية التربية والتعليم بالغربية توصيل كابلات الألياف الضوئية داخل حجرة الشبكات فى 70 مدرسة، بما يسمح بتشغيل شبكات الإنترنت على مدار اليوم الدارسى، لافتا إلى البدء فى تجربة نظام الثانوية الجديد القائم على قيام الطالب بالبحث عن المعلومات بنفسه اعتمادا على التابلت الذى سيتم تسليمه لكل طالب.

وأضاف لـ«الزمان» أنه تم توصيل الكابل لسور 4 مدارس، تمهيدا لربطها بالحجرة المركزية، وجارٍ الحفر فى الشوارع لتوصيل الكابلات إلى 9 مدارس، لافتا إلى أن المحافظة تضم 127 مدرسة ثانوية.

وقال عايد إن المديرية انتهت من تنفيذ 92 مدرسة جديدة للتعليم العام والفنى ستبدأ الدراسة بها هذا العام، إذ تم الانتهاء فعليا من بناء 64 مدرسة، وجارٍ العمل لاستكمال 28 مدرسة، مؤكدا استقبالها للطلاب هذا العام، مشيرا إلى قيام جهاز المخابرات الحربية بالإشراف على التشطيبات النهائية.

وبالنسبة للمدارس اليابانية فهناك مدرستا الشهيد كريم رفعت بالمحلة الكبرى ومدرسة سمنود المصرية جاهزتان تماما لاستقبال العام الدراسى الجديد، أما بالنسبة للمدرسة المصرية اليابانية بطنطا فإن العمل بها يسير على مدار الساعة، وجارٍ توريد التجهيزات لها بالتزامن مع الأعمال الهندسية، لاستقبال الطلاب خلال العام الدراسى الجديد.

وأكد وكيل المديرية تسليم الكتب المدرسية للطلاب دون ربط التسليم بشرط سداد الرسوم المدرسية، مؤكدا عدم وجود أى تأخير فى توزيع الكتب على الإدارات التعليمية، والمدارس، الذين تسلموا بالفعل كل الكتب الواردة من الوزارة.

وكيل تعليم السويس.. النظام الجديد رفع تصنيف مصر العالمى 39 مركزا

أكد عبد الحافظ وحيد وكيل مديرية التربية والتعليم بالسويس، أن نظام التعليم الجديد الذى يبدا تطبيقه هذا العام على مستوى كى جى 1,2 والصف الأول الابتدائى رفع تصنيف مصر التعليمى 39 مركزا على مستوى العالم، إذ أنها خارج التصنيف العالمى نظرا لضعف المستوى العام للخريجين.

وأضاف لـ«الزمان» أن المديرية انتهت من إنشاء المدرسة اليابانية وتم تسليمها لشركة الرواد التابعة لوزارة التربية والتعليم لإدارتها، لافتا إلى أن الاختبارات التى تجرى للأطفال وأولياء أمورهم كشرط للقبول بالمدرسة، وكذلك فريق المدرسين الذين سيقومون بالتدريس فيها يتم بواسطة ديوان عام الوزارة وليس للمديرية دخل فيها .

وقال حافظ إن أحد رجال الأعمال قام بتنظيم معرض للمستلزمات المدرسية بأسعار تقل 20% عن السوق، كما تعاونت منظمات المجتمع المدنى وشركات البترول مع المديرية فى الصيانة البسيطة للمدارس، مؤكدا الانتهاء من توزيع الكتب المدرسية على طلاب المراحل الثانوية والإعدادية والابتدائية باستثناء كتب الصف الأول الابتدائى وكى جى التى سيطبق عليها النظام الجديد لأول مرة.

كفر الشيخ.. تسليم «التابلت» لطلاب الصف الأول الثانوى

أكدت الدكتورة بثينة كشك مدير مديرية التعليم بكفر الشيخ، أن طلاب الصف الأول الثانوى لن يتسلموا التابلت قبل شهر يناير 2019، مشيرة إلى أن النظام الجديد يفرض على الطالب البحث عن المعلومة بعيدا عن الحفظ والتلقين، خاصة أن التابلت لا يحمل منهجا معينا وإنما يحتوى على معلومات إثرائية لقدرات الطالب فقط وسيكون لدى كل معلم 18 نموذجا من دليل المعلم.

وأوضحت لـ«الزمان» أنه تم الانتهاء من توصيل الإنترنت لـ86 مدرسة من بين 92 مدرسة ثانوية بمدن وقرى المحافظة عامة وخاصة، وتم تجهيز معامل الحاسب الآلى ومعامل تطوير الوسائط والسبورات الذكية والبث المباشر، وتوفير إخصائيين متخصصين للعمل بها.

وقالت وكيلة المديرية إن المحافظة ملتزمة بالسن المحدد لطلاب الصف الأول الابتدائى وهو 6 سنوات، ولن يكون هناك مكان لصغار السن أو أى استثناءات، مؤكدة على تسليم الكتب المدرسية لجميع الطلاب دون التقيد بسداد المصروفات المدرسية.

وأشارت بثينة إلى أن دخول 18 مدرسة جديدة الخدمة هذا العام، إضافة إلى تجديد 35 مدرسة أخرى لخفض الكثافة الطلابية بالفصول لتتراوح بين 46 و50 طالبا فى الفصل، لتصل إلى 30 طالبا فقط فى بعض القرى.

وأضافت وكيلة المديرية أنه تم عقد سلسلة مؤتمرات بكل إدارة تعليمية، بهدف نشر ثقافة التعاون بين الجهات الرسمية التعليمية ومؤسسات المجتمع المدنى، واتحاد الطلاب، ومجالس أمناء الآباء والمعلمين، وجارٍ الإعداد لمؤتمر موسع لشرح المنظومة التعليمية الجديدة لتصبح كفر الشيخ رائدة فى نشر ثقافة التعليم الجديدة.

القليوبية.. افتتاح المدرسة الدولية 21 أكتوبر المقبل

أكد طه عجلان وكيل مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، أن افتتاح المدرسة اليابانية بالعبور خلال شهر أكتوبر، وكذلك افتتاح أول مدرسة دولية بالقليوبية فى العبور يوم 21 أكتوبر، لافتا إلى افتتاح مدرسة المتفوقين (ستم) يوم 18 سبتمبر، بما يبشر بعام دراسى رفيع المستوى.

أضاف لـ«الزمان» أن هيئة الأبنية التعليمية شيدت 27 مدرسة جديدة تنوعت ما بين إنشاء جديد وإحلال كلى للمدارس القائمة لتنضم إلى 1024 مدرسة قائمة بهدف خفض الكثافة الطلابية بالفصول إلى 40 طالبا فقط، كما تم تنظيم معرضين الأول ببنها والثانى بشبرا الخيمة، بالتعاون بين المحافظة ومديرية التموين ومديرية الأمن ورجال الأعمال، لتوفير مستلزمات المداس بأسعار تقل عن مثيلتها بالأسواق من 15 إلى 30%.

وقال وكيل المديرية إن عدد المدارس الثانوية بالمحافظة 130 مدرسة، وتم توصيل كابلات النت إلى أسوارها بالكامل، وجارٍ إدخال الشبكة إلى حجرة التحكم داخل المدارس، متوقعا أن تعمل بالكامل خلال شهر أكتوبر لتوفير خدمة النت اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوى الذين سيطبق عليهم النظام التعليمى الجديد.

وأكد عجلان أن الانتهاء من توزيع الكتب المدرسية على جميع مراحل التعليم بنسبة 100%، وانتظام العملية التعليمية من اليوم الأول للدراسة لعدم وجود أى عجز بين المدرسين فى جميع التخصصات، إذ تم تطبيق القرار الوزارى 202 بتوزيع المعلمين بين الإدارات التعليمية بما يضمن سد أى نقص فى عدد المدرسين داخل أى من المدارس .