رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«الطيار المجنون» في ضيافة الزمان.. غدا

اللواء المنصوري مع محرر الزمان
اللواء المنصوري مع محرر الزمان

يحل اللواء أحمد كمال المنصوري، قائد تشكيل الفهود السوداء في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر المجيدة عام 1973، ضيفا على جريدة «الزمان» غدا الأربعاء في تمام الساعة الخامسة مساء.

ولقبه الطيارون الإسرائيليون بـ«الطيار المجنون» لجسارته وجرأته في الحرب لأنه لم يهاب الموت قط، ونجح في تنفيذ أصعب مناورة عسكرية معروفة باسم مناورة «الموت الأخير» التي حطم بها جميع القواعد العسكرية في العالم.

وخاض «المنصوري» أطول معركة جوية من عام 1967 وما بعدها حتى عام 1973، قال عنها اللواء المنصوري إنها أطول معركة جوية استمرت 13 دقيقة، إذ أن أطول معركة لا تستغرق سوى دقيقتين إلى ثلاثة دقائق.

وأوضح قائد تشكيل الفهود السوداء لـ«الزمان» أن المعركة كانت بين طائرتين "مج 21" بقيادة المقاتل الطيار أحمد كمال المنصوري والشهيد الطيار حسن لطفي وبين 6 طائرات فانتوم إسرائيلية أمريكية الصنع، تمكن فيها النقيب المنصوري من إسقاط طائرة فانتوم إسرائلية، مشيرا إلى أنه نجح في الهبوط بطائرته اضطراريا بعد نفاذ وقودها وتوقف المحرك على الطريق الساحلي أمام فنار الزعفرانة بنجاح، مؤكدا إنها سليمة وحلقت مرة أخرى وهي موجودة الآن في بانوراما حرب أكتوبر رقم 8040.

أما عن أكبر معركة جوية، قال «المنصوري» إن معركة المنصورة 14 أكتوبر من عام 1973 كانت أكبر حرب تصادمية في حروب العالم الحديث، إذ اشتركت 155 طائرة من الجانب المصري والعدو الإسرائيلي لـ55 دقيقة مستمرة دون توقف، إذ نجح سلاح الجو المصري خلالها  في إسقاط 18 طائرة إسرائيلية بينما استشهد 7 طيارين مصريين.

ولفت إلى أن قاعدة المنصورة الجوية هي بوابة حماية الجبهة الشرقية، فقلعة المنصورة تحطمت عليها أكبر الغزوات حتى لويس الفرنسي تم أثره في دار أبي لقمان.

وأشار إلى أن هذا اليوم الرائع أصبح يوم الاحتفال بعيد الطيران المصري والقوات الجوية، والذي كان قبلها يحتفل المصريون بعيد القوات الجوية في نوفمبر من كل عام في ذكرى وصول أول سرب من الطائرات المقاتلة كنواة لإنشاء سلاح الطيران المصري.

موضوعات متعلقة