رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

خالد الجندي: الأزهر تثق فيه الدول المسيحية والمسلمة واليهودية وحتى أتباع بوذا

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

 قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن تكريم كازاخستان لشيخ الأزهر اليوم، إنما هي نتاج ثقة وهذه الثقة ثقة مبصرة، وليست ثقة عمياء؛ لأن الأزهر هو قبلة الوسطية، والنار الذي يهدي سفن الراكدين في عرض البحار، وفي ظلمات المحيطات.

وأكد «الجندي» لـ«الزمان»، أن صفة الوسطية التي يتمتع بها الأزهر الشريف ليست هذه صفة غريبة عنه، وإنما هي صفة ملاصقة له منذ أكثر من عشرة قرون، موضحًا أن الأزهر يواصل هذه الرحله بمثابرة وجدية وإخلاص وأسلوب عظيم.

وأضاف عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، أن ملوك ورؤساء دول شرق آسيا منهم كثير تخرج من الأزهر، ويكفي الأزهر فخرًا واعتزاز أن العالم بأكمله قد التف حوله، ولن تجد دولة من دول العالم في عداء مع الأزهر الشريف.

 جدير بالذكر أن جامعة "أوراسيا الوطنية" أكبر جامعات كازاخستان، كانت قد قامت صباح اليوم الثلاثاء، بتقليد الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، درجة الدكتوراه الفخرية ، وذلك في حفل كبير، شارك فيه عمداء وأساتذة وطلاب الجامعة، وحشد من النخب والشخصيات الدينية والفكرية والثقافية في كازاخستان.

وأعرب د/ يارلان سيديكون، رئيس جامعة "أوراسيا الوطنية"، عن سعادته وفخره بزيارة الإمام الأكبر، مؤكدا أن الجامعة تعول عليها بشدة في توثيق وتطوير علاقتها مع الأزهر، خاصة في مجال تكوين وإعداد الكوادر الدينية، القادرة على نشر وتعليم الأصول والمبادئ الدينية، في المساجد والمراكز الدينية. وألقى فضيلة الإمام الأكبر كلمة خلال الحفل، شدد خلالها على أن مناهج الدراسة في الأزهر قامت منذ نشأته على أساس الجمع ما بين علوم النص والعقل والذوق، وعلى منهج الحوار وقبول الرأي والرأي الآخر، واحترام اختلاف المذاهب، وهو ما يجعل طلاب الأزهر أبعد الناس عن الوقوع في براثن الفكر المتشدد.

كما أشاد فضيلته بدور الشعب الكازاخي في بناء ونهضة الحضارة الإسلامية، من خلال أبنائه الأفذاذ من أمثال، الفارابي، فيلسوف الإسلام، وأبو إبراهيم إسحاق الفارابي صاحب "ديوان الأدب"، والعلامة الجوهري صاحب "معجم الصحاح".

موضوعات متعلقة