رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

بـ«جردلين بويا».. مصر تلون تاريخها

تمثال الفلاحة
تمثال الفلاحة

تفاجيء رواد التواصل الاجتماعي بانتشار صورة لتمثال الفلاحة للراحل فتحي محمود، الموجود بشارع الهرم بمحافظة الجيزة بعد طلائه باللون الأبيض بالكامل، فظهر بصورة "مشوهة" كما وصفه الكثيرون.

في 2016 أصدر رئيس الوزراء السابق شريف إسماعيل، قرارًا بحظر ترميم أو وضع تمثايل أو لوحات جدارية أو منحوتات بالميادين العامة بمحافظات الجمهورية إلا بعد الرجوع لوزارتي الثقافة والآثار كل فيما يخصه.

وبالرغم من هذا القرار إلا أننا بين الحين والآخر نرى مخالفات مزعجة لهذا القرار، خاصة في إعادة ترميم التماثيل.

هذا ما دفع الدكتورة إيناس بعد الدايم بالتدخل وتشكيل لجنة فنية من قطاع الفنون التشكيلية، والجهاز القومي للتنسيق الحضاري، لمعاينة وبحث أسباب تشويه التمثال.

وأكدت عبدالدايم، في بيان السبت الماضي، قرار رئيس الوزراء بالاستعانة بوزارة الثقافة، لوضع الرؤية المعمارية لتطوير الميادين المختلفة، بهدف البدء فى تغيير الصورة البصرية للفراغات العامة على مستوى الجمهورية.

وشددت وزيرة الثقافة على ضرورة إلتزام كافة الجهات بقرار رئيس مجلس الوزراء، الذي يلزم جميع الأجهزة والجهات المحلية بمراجعة أعمال تجميل الميادين، حفاظاً على الذوق العام عبر المؤسسات الرسمية المتخصصة، وهى قطاع الفنون التشكيلية والجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

وقال الأثري سامح الزهار، أن من قاموا بتشويه التمثال أشد خطرًا على المجتمع من الذين يعتبرونها أصنام.

وأضاف الزهار في تصريح خاص للـ"الزمان"، إن ماحدث من تشويه متعمد لتمثال الفلاحة المصرية، هو جريمة في حق الفن والإنسانية وللأسف تم بأيدي بعض الجهلة من الموظفيين المحسوبين على الإدارة الحكومية".

وعلق محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري في حوار تلفزيوني ، على طلاء التمثال قائلا "إن الجهاز غير مسئول عن ترميم التماثيل، وأنه خلال أيام سيتم إزالة الطلاء ويعود التمثال كما كان".

تمثال الفلاحة المصرية ليس الأول من التماثيل التي تم ترميمها بهذا الشكل، فقد شهدت مصر في الفترة الماضية تشويه عدد من التماثيل في ميدانيها أثارت استياء الكثيرين.

عرابي باللون الأخضر

قام عدد من عمال الوحدة المحلية بمدينة الزقازيق محافظة الشرقية، في أغسطس 2016 بإعادة طلاء تمثال أحمد عرابي.

وجاء طلاء التمثال الموجود في مسقط رأس "عرابي"، ضمن مبادرة "حلوة يابلدي" للنظافة والتجميل التي شهدتها المحافظة.

خرج التمثال بصورته النهائية بعد أعمال "الترميم"، باللون الأخضر والأحمر، إلى جانب تلوين الحصان باللون الأبيض.

FB_IMG_1471524749461

الست في جلبابها البرونزي

تعرض تمثال الست أم كلثوم الموجود بالزمالك، أغسطسط 2016، لإعادة طلائه بالدوكو على يد عمال بمحافظة القاهرة، لتظهر سيدة الغناء العربي باللون البرونزي.

تشويه التماثيل: سيناريو متكرر.. وأصابع الاتهام تتجه نحو المحليات - (تقرير)

الطهطاوي بلون الكاكاو

شهد أيضا أغسطس 2016، إعادة طلاء تمثال رفاعة الطهطاوي، باللون الكاكاو، وهو ما اعتبره الأهالي إهانة لهذا المفكر.

بالصور.. تمثال رفاعة الطهطاوي يثير سخرية رواد مواقع التواصل

الخديوي يتشح بالأسود

في أغسطس الماضي، أرسلت وزارة الثقافة عدد من الأثريين لمعاينة تمثال الخديوي إسماعيل، بعد أن تم طلائه باللون الأسود والفضي.

تمثال الخديوي اسماعيل