رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خير أجناد الأرض

أكتوبر.. شهر النصر في مصر والعالم

على مر السنين تصادف وقوع العديد من الأحداث الهامة سواء في مصر أو العالم في شهر أكتوبر، والمعروف باسم تشرين الأول وفقا للأسماء السيريانية المستعملة في المشرق العربي، ففي  مصر يُعرف يوم السادس من أكتوبر بيوم النصر وهو يوم عيد واحتفال عند المصريين بإزاحة العدو الإسرائيلي وتحقيق النصر عليه في حرب أكتوبر عام 1973، كذلك يوم الخامس من أكتوبر عام 1985، هاجمت مجموعة إسرائيلية علم مصر ونكسوه على الأرض فأطلق الجندي المصري سليمان خاطر رصاص بندقيته وقتل سبعة منهم، فيما عُرف ب«حادث رأس بركة»، وفي يوم التاسع عشر عام 1955 قررت مصر وسوريا توحيد قياداتها العسكرية.

وعلى الرغم أن هذا الشهر قد شهد احتراق دار الأوبرا بوسط القاهرة يوم الثامن والعشرين من أكتوبر عام 1971، إلا أنه شهد افتتاح مبنى الأوبرا المصرية الجديدة بالجزيرة يوم العاشر من أكتوبر عام 1988، وفي يوم الثالث عشر من أكتوبر في نفس العام فاز الأديب المصري نجيب محفوظ بجائزة نوبل، وعلى مستوى العالم.

نشرت صحيفة «ديلي إكسبريس» البريطانية، تقريرا عن شهر أكتوبر أوردت فيه بعض المعلومات والأحداث التي وقعت في هذا الشهر، وجاء في التقرير أن قبائل «الأنجلوسكسونيون» دعت شهر أكتوبر باسم «وينتر فيليث» وتعني «المملوء من فصل الشتاء»، وفي بلدة ويلز الإنجليزية يعرف شهر أكتوبر بأنه شهر انخفاض الماشية، كما ذكر التقرير أيضا بأن الفيلم الوحيد الذي يحمل اسمه كلمة أكتوبر وفاز بجائزة الأوسكار لأفضل مونتاج صوتي هو فيلم «صيد أكتوبر الأحمر» للمخرج جون مكتيرنان، ووفقا للصحيفة فإن أكتوبر يعد شهرا وقعت فيه أحداثا هامة.

ذكرت منها «ثورة أكتوبر» أو المعروفة باسم الثورة البلشيفية التي وقعت في روسيا عام 1917، وقد وقعت في الخامس والعشرين من أكتوبر في التقويم اليوليوسي، لكن في التقويم الجديد يوافق هذا اليوم السابع من نوفمبر، وهذا الشهر في المملكة المتحدة هو شهر التوعية بمرض الذئبة، وسرطان الثدي، والأمن الإلكتروني الوطني والعنف المنزلي.

ووفقا للصحيفة فإن شهر أكتوبر هو شهر ميلاد أكبر عدد من رؤساء الولايات المتحدة أكثر من أي شهر آخر، وهو أيضا الشهر الوطني للكوليسترول، وشهر التاريخ الأسود وهو ذكرى متعلقة بالناس والأحداث المهمة في تأريخ الشتات الأفريقيِ، والشهر الدولي للتمشية للمدرسة في المملكة المتحدة.

وفي الولايات المتحدة، أكتوبر هو شهر بيتزا الوطني، شهر الفشار، شهر لحم الخنزير، وشهر السجق.

وقالت الصحيفة أيضا أن الأبحاث أظهرت أن الأطفال المولودين في نصف الكرة الأرضية الشمالي في شهر أكتوبر يميلون إلى العيش لفترة أطول بقليل من المولودين في شهور أخرى.

 كما ذكرت دراسة في عام 2015 أن الأطفال المولودين في أكتوبر ونوفمبر يتقدمون في معظم الألعاب الرياضية، لكن الأبحاث قد زعمت أيضًا أن أطفال شهر أكتوبر أكثر عرضة للإصابة بالربو.

كما يقول الروائي الأمريكي، ناثانيال هوثورن عن أكتوبر:" لايوجد موسم مشمس وأكثر سعادة وله تأثير لطيف جدا على المشاعر، كما هو الحال الآن في أكتوبر"