رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«عضو بيت العائلة» لـ «الزمان»: مؤتمر اليوم لا لتجديد الفتوى فقط وإنما لتجديد الخطاب الديني أيضا

الدكتور سيد حمودة عضو بيت العائلة بالأزهر الشريف
الدكتور سيد حمودة عضو بيت العائلة بالأزهر الشريف

قال الدكتور سيد حمودة عضو بيت العائلة بالأزهر الشريف، إن مؤتمر "التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق"، يرتب لأشياء كثيرة للتجديد في الفتوى، وذلك من خلال عقده لورش وجلسات يحاضر فيها كبار الأساتذة، مضيفا أن ظهور الفتاوي في القضاء على الإرهاب، لها تاثير قوي على عدم استغلال أعداء الإسلام المفاهيم المغلوطة، وظهر ذلك جليا حينما عقد هذا المؤتمر بالعام الماضي.

وأوضح عضو بيت العائلة، أن هناك العديد من يفتون بغير علم، لكن هناك قانون يطبق الآن خاصة في مجال الإعلام، أنه عدم إصدار فتوى إلا من قبل مختصين او دارسين بالازهر الشريف، بل ان هناك قانو سيصدره مجلس الشعب بتجريم وتحريم من يفتي على غير علم.

واختتم حديثه قائلا: " المؤتمر لا يقتصر فقط غلى تجديد الفتوى، وإنما غلى تجديد الخطاب الديني الذي قال عنه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحيث يكون التجديد على اسس لا تنحرف عن الكتاب والسنة.

جاء ذلك المؤتمر الرابع للأمانة العام لدور وهيئات الإفتاء حول العالم تحت عنوان "التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق"، بالتعاون مع دار الإفتاء المصرية، ويستمر لمدة ثلاثة أيام بمشاركة وفود من مفتين وعلماء ومؤسسات دينية من 73 دولة على مستوى العالم.

ويشمل المؤتمر الذي تقيمه الدار برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، في نسخته الرابعة، وضع رؤية لمواجهة فوضى الفتاوي حول العالم.