رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

بعد إعلان «مطلوب وزير».. العراق تعلن موعد تشكيل الحكومة الجديدة

أرشيفية
أرشيفية

انتهت الحكومة العراقية من استقبالها طلبات المواطنين الراغبين لتولي الحقائب الوزارية في التشكيل الجديد، يوم 11 أكتوبر الجاري

حيث بدأ رئيس الوزراء العراقي الحالي عادل عبد المهدي، في 9 أكتوبر الجاري استقبال  "طلبات الكترونية" للترشح للحكومة والمناصب العليا، وبحسب "العربية" فإن هذه هي المرة الأولى للعراق التي تشهد فيها هذا النظام الجديد، حيث أقدم عليها رئيس الوزراء الحالي، لمواجهة الضغوطات الكبيرة التي يتعرض لها أثناء تشكيل الحكومة الجديدة.

واستقبل عادل عبد المهدي أكثر من 200 طلب أغلبها لأساتذة جامعيين ومهندسيين وأطباء من بينهم مواطنين مغتربين.

يذكر أن هذه الخطوة حصلت على مباركة مقتدى الصدر، بحسب تصريحات صحفية لمصادر مقربة من رئيس التيار كما ذكرت "العربية"، كما أكد التيار الصدري أن هناك شروط  حتى يعطي الثقة للحكومة الجديدة.

وقال الصدر في بيان نشره على حسابه الرسمي بموقع "تويتر" :"على رئيس الوزراء أن يبقي وزارة الدفاع والداخلية بل كل المناصب الأمنية الحساسة بيده حصرا، ولا يحق لأي حزب أو كتلة ترشيح أحد لها، فجيش العراق وشرطته وقواته الأمنية يجب أن يكون ولائها للوطن حصرا".

وتابع:" إننا إذ منعنا الترشيح للوزارات إنما لأجل أن تكون بيد رئيس الوزراء وليس هبة للكتل والأحزاب أو أن تكون عرضة للمحاصصة، بل لا بد أن تكون بيد التكنقراط المستقل، وإلا كان لنا موقف آخر".

وأعلنت الحكومة العراقية اليوم الثلاثاء، أنها ستكشف عن التشكيل الجديد للحكومة خلال الـ72 ساعة القادمة.