رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

برلماني: وضع سياسات لإعادة تشغيل المصانع سيحدث انفراجة غير مسبوقة في سوق الدواء 

تقدم طارق متولي نائب محافظة السويس بطلب إحاطة إلى هشام توفيق وزير قطاع الأعمال حول ضرورة وضع سياسات و مواجهة التحديات التي تواجه مصانع الأدوية المتوقفة عن الإنتاج مما يقف حائلا أمام توفير الدواء للمريض لزيادة القدرة الإنتاجية لمصانع الأدوية التابعة للوزارة وتوفير الدواء للمريض المصري.  

و قال في طلبه المقدم إلى وزير قطاع الأعمال إن هناك عدد من الحلول الممكنة و الفعالة لإعادة إحياء مصانع الأدوية كالنظر في تسعير الطاقة لهم بأسعار مخفضة، والنظر جديًا في إلغاء ضريبة القيمة المضافة على مدخلات الإنتاج، حتى لا يتم رفع سعر أدوية تلك الشركات على المريض المصري وضخ دماء جديدة بمجالس الإدارة وتنويع الخبرات لتشمل النواحى الفنية والمالية والقانونية والإدارية والتسويقية.

وأوضح أن  مصانع الأدوية المتوقفة عن العمل يبلغ عددها 51 مصنعا بسبب مشاكل مالية و فنية و إدارية، وأيضًا نوع الدعم الذي ستوفره الوزارة لتلك المصانع.

وأشار إلى أن نحو 100 مصنع دواء مُهددون أيضًا بالتوقف نتيجة عدم فتح صناديق المثائل أمامهم ذلك بالتزامن مع اختفاء أنواع مختلفة من الأدوية مما دفع المريض إلى شراء المستورد بضعف الأسعار وأدى إلى تراجع مصانع قطاع الأعمال لإنتاج الأدوية مثل شركة "هولدى فارما" التى أسستها الشركة القابضة للأدوية.