رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

رئيس لجنة الصناعة: كيف نصدر الدقيق رغم وجود عجز في السوق المحلي؟

استنكر النائب فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشعب تصدير الدقيق لدولة العراق رغم وجود عجز لتغطيه السوق المحلي بالإضافه إلى لجوء مصر إلى استيراد القمح من العديد من الدول منها روسيا الإتحاديه، لتغطيه احتياجات المواطنين من الدقيق.

 وأضاف "عامر" تستورد مصر سنويا كميات كبيرة من القمح المستورد على مدار العام، لسد احتياجات السوق المصرية إلى جانب القمح المحلى لإنتاج الخبز والمكرونة والمعجنات وغيرها، فضلا عن أن إجمالى كميات القمح التى تسوردها مصر من الخارج بلغت  64 مليار جنيه سنويا، من مختلف الدول التى تستورد منها مصر من خلال مناقصات هيئة السلع التموينية على مدار العام.

 وأكد "رئيس لجنة الصناعة" على أن الرقعه الزراعية للقمح وهو المصدر الأساسي للدقيق تقل سنويا بشكل ملحوظ،  وإجمالى الكميات التى تم استيرادها تنوعت بين أسواق 11 دولة تستورد منها مصر، إضافة إلى كميات من السوق المحلى المصرى من محصول القمح والتى يتم توريد جميعها إلى هيئة السلع التموينية لتوفير الكميات اللازمة من القمح المدعم للمخابز وغيرها.

 وشدد "عامر" على أهمية منع تصدير الدقيق إلى أي من الدول لأن مصر تحتاج 9.6 مليون طن من القمح سنويا لإنتاج الخبز المدعم، والذي لا يقوم بتغطيته الناتج المحلي فعليا.

وأردف "فرج عامر" بأنه حدث في الأيام الأخيره زياده في أسعار المخبوزات ، فضلا عن زياده قدرها 500 جنيه في سعر شيكاره الدقيق.

 وطالب رئيس لجنه الصناعة، بالتوقف فورا عن تصدير الدقيق، حتى لا تحدث زياده مجددا في الأسعار، وذلك لأن مخزون مصر من القمح الحالي يكفي لأربعه أشهر فقط، مما سيؤدي إلى إستيردا الحكومه كميات أكبر بسعر أعلى.

موضوعات متعلقة